سياسة

الزهاري: لا يمكن الحديث عن حقوق الإنسان في دولة غير ديمقراطية (فيديو)

اعتبر الرئيس السابق للعصبة المغربية لحقوق الإنسان محمد الزهاري، أن الديمقراطية متلازمة مع حقوق الإنسان، قائلا: “لا يمكن الحديث عن حقوق الإنسان في دولة غير ديمقراطية”.

جاء ذلك في ندوة وطنية نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حول “الديمقراطية وحقوق الإنسان: الواقع والتحديات”، اليوم الجمعة بمقرها المركز بالرباط، إحياء لليوم الدولي للديمقراطية.

وأضاف الفاعل الحقوقي أنه رغم مرور 60 سنة عن الاستقلال مازال المغرب يراوح مكانه، موضحا أن الديمقراطية تسعى لحماية حقوق الإنسان، منتقدا ما سماه بوضع السلطة القضائية تحت تصرف جهات قصد تحقيق الردع العام.

وأضاف الناشط الحقوقي أن حقوق الإنسان هي المعايير الأساسية التي لا يمكن العيش بكرامة إلا وفقها، موضحا أن الديمقراطية تساعد على الاستقرار السياسي ومحاربة الفقر، مشيرا إلى أن الديمقراطية تسعي لحماية حقوق الإنسان.

وهاجم الزهاري رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمنة بوعياش على خلفية نفيها لكون معتقلي حراك الريف “معتقلين سياسيين”، موضحا أن ذلك كله يسائل السنوات التي قضتها في رئاسة هيئة حقوقية، وفيدرالية دولية والتقارير التي اشتغلت عليها.

وساهم في تأطير الندوة القيادي بحزب اليسار الاشتراكي الموحد محمد الساسي، والرئيس السابق للعصبة المغربية لحقوق الإنسان محمد الزهاري، والكاتبة والناشطة المدنية كنزة الصفريوي، والفاعل المدني كمال الحبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *