سياسة

بنخضرة: يجب القطع مع استغلال المرأة في الانتخابات ومنحها الفرصة

دعت القيادية في حزب التجمع الوطني للأحرار، والوزير السابقة، أمينة بنخضرة، إلى منح الفرصة للمرأة في الترشح للانتخابات والوصول إلى مراكز القرار، والقطع مع استغلالها كما في السابق كآلة لجلب الأصوات فقط.

وقالت بنخضرة، في ورشة حول مشاركة المرأة في السياسة، على هامش الجامعة الصيفية لشبيبة الأحرار، المقامة بأكادير يومي الجمعة والسبت، إن المرأة المغربية لعبت دورا مهما منذ عقود ووقفت ضد المستعمر الفرنسي، وعملت في الخفاء، إلا أنه يتم التنويه فقط بالرجال وتجاهل ما قامت به.

وأضافت أن الحركات النسائية التي ظهرت في الثمانينات كانت واعية بضرورة مشاركة المرأة في العمل السياسي وناضلت من أجل ذلك، مشيرة إلى أن الموقع المتميز الذي تحظى به المرأة في المغرب الآن لم يكن للأحزاب السياسية يد فيه، بل كان وراءه إرادة الملكيين الحسن الثاني، ومحمد السادس.

وأوضحت بنخضرة، أن خلال فترة حكم الملك محمد السادس، تعززت مكانة المرأة أكثر، نظرا لعدة منجزات، أهمها مدونة الأسرة التي حسنت من وضع المرأة في المجتمع، والمصادقة على الاتفاقيات التي تصون حقوق المرأة، ودستور 2011، وعدة قوانين كانت كلها صالح المرأة.

وأبرزت أن التمثيلية السياسية للمرأة تعززت أيضا في هذه الفترة، حيث منح للنساء 60 منصبا في إطار اللائحة الوطنية، وتم الرفع من نسبة تمثيلية المرأة في الانتخابات الجماعية والجهوية، مضيفا أن النساء يمثلن أكثر من 50 بالمئة، ويجب تعزيز مشاركتهن في الحياة السياسية أكثر.

وشددت على أن المرأة المغربية، ذات كفاءة وشجاعة وتعمل في المدن والقرى، وينقصها فقط التكوين لتكون واعية بحقوقها وكيفية الدفاع عنها، مضيفة أن المرأة إذا دخلت إلى الحقل السياسي ستدافع بإيجابية أكثر عن المجتمع لأن لها إلمام بمشاكله في الصحة والتعليم والشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *