سياسة، مجتمع

قيادي بالبيجيدي: خروج الـPPS من الحكومة منطقي أمام تآكل حجمه

اعتبر قيادي بحزب العدالة والتنمية أن قرار حزب التقدم والاشتراكية بالخروج من حكومة العثماني “منطقيا”، مرجعا ذلك إلى تآكل عدد حقائب الحزب بين الحكومتين السابقة والحالية.

واعتبر الوزير في حكومة العثماني لجريدة “العمق”، أن حزب التقدم والاشتراكية كان بمثابة شمعة تنطفئ تباعا عبر مسار من المشاركة في الحكومة.

وكان الحزب قد قرار عدم الاستمرار في الحكومة، وقال أمينه العام نبيل بنعبد الله، إن” قرار الخروج لم يكن سهلا، ولم يأت اعتباطيا، مضيفا أن علاقة حزبه بالعدالة والتنمية هي “علاقة احترام وتقدير وستظل”.

وأمضى حزب 22 سنة في الحكومة، ففي سنة 1997 تحمل نبيل بن عبد الله مسؤولية وزارة المتحدث باسم الحكومة في حقبة عبد الرحمان اليوسفي، وفي حكومة جطو عامل 2002 تولى نفس الوزير نفس الوزارة.

وبعدها في سنة 2007 تولى وزارتين في حكومة عباس الفاسي، وذلك بإسناد وزارة الاتصال لخالد الناصري، ووزارة التنمية الاجتماعية والمرأة والتضامن لنزهة الصقلي.

في 2011 فقد ظفر الحزب بعدد أكبر بعد حصوله على أربعة وزارات، وزارة السكنى نبيل بن عبد الله، ووزارة الصحة الحسين الوردي، ووزارة الثقافة الأمين الصبيحي، ووزارة التشغيل عبد الواحد سهيل.

أما في 2016 فقد حافظ بنعبد الله والوردي على منصبيهما مع إضافة كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز شرفات أفيلال، لكن “الزلازال السياسي” أسقط الوردي وبعبد الله، فعوضا بأنس الدكالي وعبد الأحد الفاسي.

وجاء إعفاء ملكي آخر فأسقط شرفات أفيلال، وبقس في حكومة العثماني عبد الأحد الفاسي الفهري، وأنس الدكالي، ليقرر الحزب الخروج من الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *