سياسة

الاستقلال يدعو الحكومة لتقديم برنامج جديد والتجاوب مع خطاب الملك

16 أكتوبر 2019 - 22:49

دعا حزب الاستقلال، حكومة سعد الدين العثماني، بعد التعديل الموسع، إلى تقديم برنامج حكومي جديد، قائلا إن ذلك “أصبح ضرورة ملحة”، داعيا الحكومة في صيغتها الجديدة إلى الإسراع بالتجاوب مع التوجيهات الواردة في خطاب الملك خلال افتتاح البرلمان.

وحث حزب علال الفاسي، في بلاغ صادر عقب اجتماع للجنته التنفيذية، أمس الثلاثاء، الحكومة على الإسراع بالتجاوب مع الملك محمد السادس، “خاصة فيما يتعلق بإعداد مخططات مضبوطة للاستثمار والتنمية على المستوى الوطني والمحلي، وإيجاد الصيغ الملائمة لضمان تمويلها في إطار مقاربة تشاركية مع الفاعلين في المجال والمنظمات المهنية الجادة”.

وطالبت اللجنة التنفيذية تقديم حكومة العثماني بتقديم برنامج حكومي “للاستجابة للعديد من المتغيرات الجديدة، وعدم البقاء حبيسة اختيارات اقتصادية أبانت عن محدوديتها، و عدم فعاليتها وجدواها، والاستمرار في رهن مستقبل المغرب بنموذج تنموي بلغ مداه، وأصبح يعاني من الترهل والشيخوخة”.

واعتبر المصدر ذاته أن تقديم الحكومة لبرنامج جديد أصبح “ضرورة ملحة قصد استيعاب مختلف التحولات والرهانات التنموية الكبرى، وتمكين بلادنا من الانخراط في مرحلة جديدة، بجيل جديد من الإصلاحات والمشاريع، والاستراتيجيات، والتدابير المعززة للثقة”.

وأشاد حزب الاستقلال التوجه، في الهيكلة الحكومية، نحو إقامة أقطاب قائلا إن ذلك مسألة إيجابية، لكنه نبه إلى ضرورة مراعاة “مبدأ التوازن والرقابة المتبادلة داخل مكونات الحكومة، وعدم الإفراط في تركيز القرار الاقتصادي، وتجنب تنازع المصالح، ووضع آليات جديدة لتنسيق العمل الحكومي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

علوي: المغرب عاش 10 سنوات من الإخفاقات.. ومعدل النمو لم يتجاوز 2.5%

سياسة

أخنوش ينوه بمبادرة السعودية للوصول إلى الحياد الكربوني بعد 40 عاما

سياسة

بووانو ينتقد منع نائبتين من دخول البرلمان ويطالب مكتب مجلس النواب بالتدخل

تابعنا على