مجتمع

تطورات جديدة في قضية ويحمان.. وهذه أولى جلسات محاكمته

استمعت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرشيدية، اليوم الاثنين، إلى رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أحمد ويحمان، الذي اعتقل اثر احتجاجات بالمعرض الدولي للتمور بأرفود، فيما تم تحديد يوم الخميس المقبل كأول جلسة لمحاكمته.

وقررت النيابة العامة بالرشيدية متابعة ويحمان في حالة اعتقال، في حين رجح مصدر لجريدة “العمق”، أن يكون من بين التهم الموجهة له “إهانة موظف عمومي” وذلك بعد أن أظهر شريط فيديو تداوله نشطاء لكْم ويحمان قائد قيادة عرب الصباح زيز.

وأفاد مصدر مطلع لـ”العمق”، أن الناشط الحقوقي أحمد ويحمان قد أصيب هو الأخر خلال تدخل السلطات لفض وقفة احتجاجية قام به رفقة نشطاء من حركة BDS وسط المعرض الدولي، حيث احتجوا على تواجد شركة قالوا إنها “صهيونية” بالمعرض.

وكان المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، إن رئيسه، أحمد ويحمان تعرض رفقة نشطاء BDS لـ”اعتداء شنيع” من قبل أعوان سلطة بالمعرض الدولي للتمور، أثناء احتجاجاهم على احتضان المعرض لشركات صهيونية.

وأدان المرصد في بلاغ له منشور عبر صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”، ما سماه بـ”الاعتداء السلطوي”، مطالبا بإطلاق رئيس المرصد أحمد ويحمان، “الذي لم يرتكب جرما إلا فقط مناهضة التطبيع والصهيونية بالمغرب”، بتعبير البلاغ.

وزاد المصدر ذاته، أن “ويحمان الآن لدى سرية الدرك الملكي و هو مصاب إثر الاعتداء الوحشي”.

وبالمقابل، قال مصدر أمني لجريدة “العمق”، إن 9 أشخاص احتجوا أمام إحدى الشركات المشاركة في المعرض الدولي للتمور، حيث رفعوا ملصقات ورددوا شعارات، ما دفع بأمن المعرض، والسلطات المحلية للتدخل لثنيهم على ذلك كونهم لا يتوفرون على أي ترخيص.

وأضاف أن الأشخاص التسع دخلوا في مناوشات مع السلطات أثناء القيام بفض احتجاجهم، ما تسبب في إصابة قائد قيادة عرب الصباح زيز بجروح نقل على إثرها للمستشفى، مشيرا إلى أن 4 من المحتجين يجري الاستماع لهم بسرية الدرك الملكي بأرفود.

وبدوره، نفى مصدر مسؤول بالمعرض الدولي للتمور المقام بأرفود، في حديث مع جريدة “العمق”، أن يكون المعرض يحتضن أي شركة “إسرائيلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *