اقتصاد، مجتمع

العثماني يقدم خطته لإدخال المغرب لنادي الدول الصاعدة سنة 2021

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن خطة العمل للدخول في نادي الدول الخمسين الأوائل في تقرير مناخ الأعمال سنة 2021، قائلا “كلما تحسن ترتيب المغرب في مناخ الأعمال كلما زاد الاستثمار، وكلما تراجع في الترتيب تراجع الاستثمار”، موضحا أن تحقيق الهدف ليس بعيدا إذا تم ذلك بمقاربة تشاركية وباشتغال كل المتدخلين.

العثماني، خلال الجلسة العامة للأسئلة الشفوية الموجهة لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، أكد أن خطته تقوم على مواصلة تحديث النصوص القانونية بالنسبة لشركات المساهمة، وإخراج النصوص التنظيمية المنظمة لنشر الأحكام القضائية والتقاضي عن بعد خاصة في مجالي المال والأعمال، مع الرفع من فعالية الشبابيك الوحيدة والموحدة للتعمير والبناء .

وأفاد العثماني أن خطته تقوم كذلك على إصلاح الكتاب الخامس لتدبير صعوبة المقاولة بصفة الالكترونية، مع نزع الصفة المادية عن وثائق نقل الملكية والأداء، إلى جانب إحداث المقاولة عبر الخط، موضحا أن تحسين مناخ الأعمال يعد رافعة أساسية لتحسين جاذبية الوطن لاستقطاب الاستثمار وتوفير فرص الشغل وتحسن عيش المواطنين.

وقال إن “المغرب أحرز تقدما ب75 مركزا في تقرير ممارسة الأعمال، الصادر عن البنك الدولي، منذ إنشاء اللجنة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال، وذلك بتبوئه للرتبة 53 عالميا ضمن 190 دولة”، موضحا أن الحكومة لم تكن تنتظر أن يتحسن تر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *