سياسة، مجتمع

مصدر: انقطاع مفاجئ للقاح ضد الإنفلوانزا .. ومعهد باستور يحتكره

كشف مصدر لجريدة “العمق”، عن تفاجئ الصيادلة، صباح أمس الجمعة، بانقطاع مفاجئ للقاحات الموسمية ضد إنفلوانزا، وبدون أي سابق إنذار، وذلك بعد عرضه لمدة 4 أيام ابتداء من يوم الاثنين المنصرم على مستوى الصيدليات.

وأضاف المصدر ذاته أن عرض هذه اللقاحات خلال السنة الجارية قد عرف تأخرا واضحا، حيث أصبح بالإمكان اقتناؤها من الصيدليات ابتداء من يوم 28 أكتوبر، عوض الاستعدادات التي كانت معروفة بتوفيره منذ شهر شتنبر، لتمكين المواطنين التلقيح قبل دخول فصل الشتاء.

وانتقد المصدر نفسه “مقاربة معهد باستور التجارية، التي تضرب في العمق منطلقات وأهداف هذا المعهد، التي تتمثل في البحث العلمي وإنتاج الأمصال وتطوير اللقاحات وتصديرها، عوض استيرادها والمتاجرة فيها، علما أن مثل هذه اللقاحات كان من الممكن أن تكون متاحة على صعيد كل الصيدليات بالمملكة، لولا هذه التدخلات المسيئة لصورة المنظومة الصحية للبلاد”.

وأفاد المصدر أن معهد باستور توصل هذه السنة باللقاحات ضد الإنفلوانزا قبل 15 يوما من تسليمها الصيدليات، موضحا أن “ذلك ما يعني إعماله لمبدإ الاحتكار وتعمد منافسة الصيدليات، لاضطرار المغاربة التنقل من مختلف المدن نحو الدار البيضاء من أجل التلقيح، وخصوصا بعد قلق المواطنين وعزمهم التلقيح بعد الحالة الوبائية للسنة الماضية”.

واستنكر المصدر عينه تمادي هذا الاحتكار الذي وصفه بـ”الممنهج”، وتعريض سلامة المواطنين لما سماه بـ”العبث غير المعقول”، منتقدا عدم تدخل وزارة الصحة باعتبارها المسؤولة الوصية عن معهد باستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *