مجتمع

تحاليل مخبرية تكشف سبب نفوق أسماك “الفرخ” بسد الحسن الأول

إكرام كراشي – صحفية متدربة

أفادت فرق استغلال السدود التابعة لوكالة الحوض المائي لأم الربيع، أنه في إطار عمليات المراقبة اليومية التي تقوم بها، تم رصد نفوق أعداد مهمة من الأسماك من نوع “الفرخ” دون غيرها من الأنواع الأخرى من الأسماك المتواجدة بحقينة سد مولاي الحسن الأول، وذلك يوم 22 أكتوبر 2019.

وأوضحت في بلاغ لها توصلت به جريدة “العمق”، أن مصالح وكالة الحوض المائي لأم الربيع قامت بإيفاد لجان متعددة من أجل القيام بمعاينات ميدانية وأخذ عينات المياه من عالية السد ومن حقينته قصد إنجاز التحاليل اللازمة من أجل الوقوف على أسباب نفوق الأسماك.

وبحسب المصدر ذاته، فقد تبين عدم وجود أي مصدر للتلوث بعالية السد، كما أن التحاليل المنجزة من طرف مختبر LPEE للتحليل العمومي قبل وقوع الحادث بتاريخ 16 أكتوبر 2019 وبعده بتاريخ 29 أكتوبر 2019 أثبتت أن جودة المياه بحقينة السد جيدة إلى حسنة.

وموازاة مع ذلك، يضيف البلاغ، تم جمع وطمر الأسماك النافقة باستعمال الجير قصد تفادي انبعاث الروائح الكريهة أو تلويث الوسط الطبيعي.

وأشارت الفرق إلى أن مستوى حقينة سد الحسن الأول تعرف انخفاضا مهما بلغ 28% وأن المنطقة عرفت فيضانات خلال الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر 2019، يضيف المصدر نفسه.

ويعزى نفوق هذا النوع من الأسماك إلى نمط عيشه وتأثره بالحمولات المحملة بالأوحال المسجلة خلال هذه الفترة، كما تم تسجيل مثل هذه الظاهرة في سنة 2008 وفي ظل نفس الظروف الهيدرولوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *