مجتمع

التامك: عالجنا 1348 شكاية للسجناء.. و10 نزيلات استفدن من محاربة التطرف

كشف المندوب السامي لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أن المندوبية، توصلت خلال الفترة ما بين فاتح يناير ومتم شتنبر 2019 بما مجموعه 1348 شكاية وتظلما تمت معالجتها بنسبة 100 %.

ولفت التامك، في كلمة له خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، إلى أنه تم إصدار دليل خاص بتدبير مساطر الشكايات والتظلمات وتوزيعه على كافة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية، مشيرا إلى أن هذه البادرة تندرج في سياق مواصلة تعزيز حق السجناء في التشكي والتظلم، وتطوير منظومة استقبال وتلقي شكايات وتظلمات النزلاء وعائلاتهم وباقي المرتفقين.

وأبرز المتحدث، أنه لتكريس ثقافة الإنصات وتحسين استقبال المرتفقين المشتكين، وتلقي شكاياتهم وقضاياهم واقتراحاتهم ومعالجتها وفق الأسس القانونية، وتوجيههم ومساعدتهم بتنسيق مع مراكز المصاحبة  وإعادة ادماج السجناء التابعة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، تمت سنة 2019، مواصلة خلق مراكز الاستقبال والإرشاد لفائدة المرتفقين في أفق تعميم التجربة على باقي المؤسسات السجنية.

ومن جهة أخرى، كشف التامك، أن 10 نزيلات استفدن من برنامج “مصالحة” في إطار النسخة الخامسة المخصصة للنساء، والموجه للسجناء المدانين في إطار قضايا التطرف والإرهاب والذي تم إطلاق نسخته الرابعة لفائدة 50 سجينا سنة 2019.

وأورد التامك، أن سنة 2019 شكلت مناسبة كذلك لمواصلة تفعيل الخطة المتعلقة بترويج خطاب التسامح ومحاربة الفكر المتطرف بالسجون، من خلال تنظيم ورشات تدريبية في إطار برنامج التثقيف بالنظير بشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء وبدعم من حكومة اليابان، وتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية.

وقد أسفرت هذه الورشات المنظمة، يضيف المندوب العامة للسجون، بـ8 مؤسسات سجنية عن تكوين 70 مكونا من بين السجناء الذين أشرفوا بدورهم على تحسيس 10.000 سجين آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *