سياسة

بوطيب: الداخلية حريصة على المقاربة التشاركية للإعداد لانتخابات 2021

قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، إن وزارة الداخلية حريصة على اعتماد المقاربة التشاور في الإعداد لانتخابات 2021، موضحا أن الوزارة ستبحث بعد ذلك عن القاسم المشترك بين مختلف الأحزاب لتدبير الملف.

بوطيب، خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، لدراسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية برسم السنة المالية 2020، أمس الجمعة، أوضح أن قضية التقسيم الجماعي قد أقفلت بعد رسم الحدود الترابية لحوالي 500 جماعة في انتظار البقية.

وأوضح بوطيب أن وزارة الداخلية ستقوم بتعميم الرقمنة في جميع جهات المملكة، كاشفا عن اتخاذ إجراءات لتبسيط المساطر، مع إعداد نصوص قانونية في ذلك، مشددا على أن هناك ثورة على مستوى الوزارة بحيث تقوم لجنة باستطلاع آراء 15 مسؤولا حول عمل رجل سلطة ثم مواجهته بتلك المعطيات.

وطالب المسؤول الحكومي بعدم تبخيس المجهودات المبذولة في التنمية الجهوية والمحلية، موضحا أن تخصيص قرابة 65 مليار درهم للموضوع يعد مبلغا معتبرا.

وكشف بوطيبب عن سعي وزارته لتشييد 10 ألاف مدرسة للتعليم الأولى بالعالم القروي، موضحا أن الهدر المدرسي بلغ 270 ألف تلميذ، داعيا إلى الاعتناء بالتعليم الأولى وصحة الأم والطفل، منبها إلى التأخر في النمو بنسبة 15 في المائة.

ودافع الوزير المنتدب على وزارة الداخلية ضد من اقترح العام المنصرم إلغاءها أو اقتصارها على المجال الأمني، مشددا على أنه لو لا وزارة الداخلية لما استطاع أحد تحريك الدار البيضاء، موضحا أن الداخلية مازالت توصل البريد إلى المنازل في مناطق نائية.

وشدد بوطيب على ضرورة السعي لتعزيز اللامركزية، منبها إلى الإكراهات المتعلقة بالخصاص في القوات المساعدة البالغ عددها اليوم 12 ألف شخص، مشددا على الحاجة إلى 15 ألف شخص، موضحا أن الوزارة واجهها مشكل كبير في العمالات المحدثة في استقطات المهندسين والأطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *