مغاربة العالم

مغاربة هولندا يتعرفون على مستجدات إنجاز العقود العدلية بالخارج (فيديو)

العمق المغربي من هولندا

استعرض القاضي الملف بمهام التوثيق بسفارة المغرب بلاهاي محمد الزركي، أمس الخميس، آخر المستجدات القانونية والمساطر المتعلقة بانجاز العقود العدلية بالخارج.

جاء ذلك في لقاء تواصلي مفتوح نظمته القنصلية العامة للمملكة المغربية بأمستردام لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بدائرة نفوذها الترابي وذلك في إطار تعزيز قنوات التواصل.

وخلال عرضه، تطرق القاضي الزركي لمحورين أساسيين عرج خلال أوله على مقاربة العمل التوثيقي بأرض الوطن والخارج والمراحل التي تمر منها الوثيقة العدلية قبل أن تكتسب حجيتها القانونية لتصبح وثيقة رسمية معتمدة في الإثبات.

كما أشار نفس المتحدث إلى أن المشرع المغربي عمل مند سنة 2004 من خلال تعديل العديد من الفصول القانونية على تبسيط الإجراءات الإدارية قصد تمكين المغاربة المقيمين بالخارج من قضاء مأربهم الإدارية سواء على مستوى القنصليات المغربية بالخارج أو الإدارة المركزية بالمغرب.

كما تناول في المحور الثاني تطبيقات المادة 14 و15 من مدونة الأسرة بشأن إبرام عقود الزواج أمام السلطات المختصة ببلد المهجر وإمكانية إنجاز ملحق لعقد الزواج لتسمية الصداقة وتلقي شهادة شاهدين مسلمين.

وفي هذا الإطار أيضا، قدم القاضي المكلف بمهام التوثيق معلومات حول إشكالية تذييل الأحكام الأجنبية بالصيغة التنفيذية مشيرا إلى المستجد القانوني المتمثل في تعديل الفصل 430 من قانون المسطرة المدنية بموجب الظهير الشريف الصادر بتاريخ 09 غشت 2019، والذي نقل الاختصاص لرئيس المحكمة وحصر مدة البث في الطلبات في أجل أقصاه أسبوع بأمر غير قابل للطعن إلا من طرف النيابة العامة.

وتضمنت مداخلة القاضي معلومات وإرشادات حول مسطرة إنجاز الوكالات العدلية للبيع أو الشراء و كذا أوجه الاختلاف بين التبرع بالصدقة والهبة .

وفي آخر هذا اللقاء تم فتح المجال للمواطنين والمواطنات لطرح استفساراتهم ومقترحاتهم لإيجاد حلول عملية لبعض الصعوبات الإدارية التي يواجهون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *