سياسة

عكس بلافريج وبوانو وأبودرار .. وثائق تفضح ظاهرة غياب البرلمانيين

كشفت الوثائق المتعلقة بتسجيل الحضور في مناقشة “مشروع قانون المالية لسنة 2020” بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، عن استشراء ظاهرة الغياب والاعتذار في صفوف البرلمانيين، وتغيبهم في أهم مناقشة بالمجلس لأهم نص قانون وهو مشروع موازنة المغرب لسنة 2020.

وسجلت الوثائق ذاتها عدم غياب مجموعة من النواب عن أي لقاء من لقاءات اللجنة، وعلى رأسهم رئيس اللجنة عبد الله بوانو عن فريق العدالة والتنمية، وعمر بلافريج عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، وسعيد بعزيز عن الفريق الاشتراكي، ولبنى الكحلي عن فريق العدالة والتنمية، وحكيمة بلقاساوي الفريق الحركي، وإيمان اليعقوبي عن فريق العدالة والتنمية.

وأفادت المعطيات نفسها أن من ضمن الذين لم يتغيبوا عن مناقشة المشروع، نوفل الناصري عن فريق العدالة والتنمية، وغيثة الحاتمي عن الفريق الحركي، وأحمد التويمي عن الفريق الاستقلالي، وعبد الحق الفائق عن فريق الأصالة والمعاصرة، وميمونة أفتاتي عن فريق العدالة والتنمية وأحمد التويمي عن الفريق الاستقلالي، وسعيد ضور عن فريق الأصالة والمعاصرة.

وأضافت المعطيات عينها أن من النواب الذين حضروا جميع أطوار المناقشة حنان رحاب عن الفريق الاشتراكي، وعبد الرحيم لقراع عن فريق العدالة والتنمية، ومحمد أبودرار رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، وعبد الرحمان أبليلا فريق التجمع الدستوري، سمية وعلال عن فريق التجمع الدستوري، ومحمد الولاف فريق التجمع الدستوري.

وفي المقابل، رصدت الوثائق أن 26 نائبا من اللجنة البالغ عدد أعضائها 44 نائبا قد تغيبوا لأكثر من مرة عن اللقاءات التي عقدتها اللجنة، وأن عددا منهم قدموا اعتذارا أو أكثر عن الغياب، فيما لم يقدم البعض منهم أي اعتذار أو مبرر عن تغيبه.

كما تفيد وثائق الغياب المتعلقة بباقي اللجان البرلمانية أن الظاهرة لم تستثن أي اجتماع من الاجتماعات، كما وقد اشتكى بعض النواب من غياب زملائهم في قانون مهم يتعلق بموازنة العام ويمتد تأثيره وتداعياته إلى سنوات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *