مجتمع

انعدام أدوية السرطان بمستشفى مراكش.. وحقوقيون يدقون ناقوس الخطر

CHU Marrakech

وقفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، على انعدام حوالي ثلاثين نوعا من الأدوية في جناح أمراض السرطان والدم، بالمستشفى الجامعي محمد السادس، مع إخضاع المرضى لسيل من المواعيد في إنتظار توفر الصيدلية المركزية على هذه الأدوية.

وما يزيد الوضع تعقيدا، وفق بلاغ صادر عن الجمعية، توصلت “العمق” بنسخة منه، هو كون الأدوية غير خاضعة للبيع في الصيدليات، كدواء (Dacarbaine)، والذي تتكلف وزارة الصحة باستيراده وتوفيره في الصيدليات المتواجدة بالمستشفيات المختصة في علاج أحد أنواع السرطان”.

واعتبرت الجمعية “فقدان هذا الدواء المعالج الوحيد لنوع من السرطان حسب “البروتوكول” الطبي للمنظمة العالمية للصحة، يعرض حياة المرضى للخطر ويهدد حقهم في الحياة، خاصة حاملي بطاقة راميد والمرضى الفقراء غير خاضعين لأي تأمين أو تغطية صحية والغير قادرين إطلاقا على ولوج المصحات الخاصة المتخصصة في علاج أمراض السرطان”.

ونقل بلاغ الجمعية المذكورة، تذمر الأطقم الطبية بمركز الأنكولوجيا بالمستشفى الجامعي بمراكش، وتحميلهم المسؤولية للإدارة والمركز ووزارة الصحة، معبرين عن سخطهم من الوضعية الصحية للمرضى بالقول “إن المسؤولين يتركون المرضى يموتون أمامنا”.

كما سجلت الجمعية ما سمته بـ”سياسة التسويف والمماطلة تجاه المرضى مما يفاقم من معناتهم وتنقلاتهم، وخلق نوع من المواجهة بين المرضى ومرافقيهم والأطقم الطبية، في تمويه للحقيقة أمام عجز وزارة الصحة عن توفير الحق في العلاج”.

وأيضا تساءلت عن “عدم إنجاز الصفقة المتعلقة بتزويد الصيدلية المركزية للمركز الإستشفائي الجامعي بما يلزم من الأدوية والمعدات البيوطبية لمدة 11 شهرا”.

وطالبت من المسؤولين بالتدخل الفوري لتزويد الصيدلية المركز بالأدوية والمعدات الطبية التي يحتاجها، بما فيها توفير الأدوية وبشكل إستعجالي، خاصة المتعلقة بعلاج الأمراض الأورام السرطانية وأمراض الدم وفقا للبروتوكولات الطبية المحددة من طرف المنظمة العالمية للصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *