مجتمع

هذه أهم مقترحات وزارة أمزازي لحل الملفات المطلبية العالقة

ريم بنداود – العمق المغربي

استأنفت وزارة التربية الوطنية في شخص مدير الموارد البشرية للتعليم اليوم الخميس الحوار الاجتماعي مع النقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية بمركز التكوينات والملتقيات.

وكشف مصدر نقابي لـ”العمق” أن من ضمن مقترحات الوزارة الوصية عن القطاع إحداث إطار أستاذ باحث في النظام الأساسي، والسماح باجتياز مباريات في باقي القطاعات بدون قيد أو شرط، فيما يخص الدكاترة، وهو نفس مسار الأساتذة الباحثين سواء في المراكز، أو الجامعات.

وفيما اللقاء لازال جاريا لحدود كتابة هذه الأسطر، أكدت المصادر ذاتها أنه بالنسبة للمساعدين التقنيين والمساعدين الاداريين، اقترحت الوزارة الدمج في النظام الأساسي، بإحداث درجة جديدة/سلم عشرة، وتسميتهم مساعدين تربويين.

وبخصوص الإدارة التربوية، اقترحت الوزارة حسب المصدر ذاته، على أنه سيتم تسوية ملف الإدارة التربوية (الإسناد)، وسيتم تغيير الإطار منذ 2015، ومنح الدرجة الأولى للمرتبين في السلم 10، وسيصبح التكوين في مسلك الإدارة التربوية في سنتين تكوينيتين، سنة داخل المراكز، والسنة الثانية تطبيقية في المؤسسات تنتهي بإعطاء دبلوم، وإعطاء الدرجة الأولى، بالإضافة إلى تسوية وضعية خريجي المسلك جميع الأفواج، ووضع إطار متصرف تربوي من الدرجة 2 طور الانقراض، تم منح سنتين اعتباريتين في حالة تغيير الإطار دون تغيير السلم.

وسيتم حسب المصدر ذاته، عرض مشروع المرسوم إحداث المسلك، وإطار متصرف تربوي، وكذلك مشروع تعديل مرسوم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بين يدي النقابات يوم 11 دجنبر 2019.

وكان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية قد استدعى الكتاب العامين للنقابات مرفوقين بعضويين آخرين عن كل نقابة، من النقابات الست الأكثر تمثيلية لمناقشة الملفات المطلبية العالقة، إلا أنه غاب عن اللقاء، الذي ترأسه بالنسابة عنه مدير الموارد البشرية بالوزارة،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *