هل طرح بومبيو على مسؤولي المغرب التطبيع مع إسرائيل؟
https://al3omk.com/481412.html

هل طرح بومبيو على مسؤولي المغرب التطبيع مع إسرائيل؟ زار المغرب الخميس الماضي

ما زالت زيارة وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” تثير الكثير من النقاش في الصحافة الإسرائيلية، والتي زعمت أن المسؤول الأمريكي طرح مسألة التطبيع مع إسرائيل خلال لقائه بالمسؤولين المغاربة.

واستغرب كبير مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية، ترويج الصحافة الإسرائيلية، لفكرة التطبيع مع إسرائيل، تزامنا مع الزيارة التي قام بها وزير الخارجية، “مايك بومبيو” إلى الرباط.

ونقلت “جيورزاليم بوست” الإسرائيلية، عن المسؤول المذكور، قوله إن مسألة التطبيع مع إسرائيل “لم تكن موضوع نقاش خلال الاجتماعات مع المسؤولين المغاربة، ولم تكن مبرمجة في جدول الأعمال”.

وأضافت الصحيفة، أن مصادر مجهولة داخل إسرائيل، هي من تروج لفكرة قرب إقامة هذه الأخيرة لعلاقات رسمية مع الرباط، مضيفا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، ومستشار الأمن القومي “مئير بن شباط”، رفضا الإجابة عن أسئلة بهذا الخصوص خلال مؤتمر صحفي بلشبونة.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي “يسرائيل كاتس”، قد أكد في مقابلة له الأسبوع الماضي مع إذاعة الجيش، أن وفدا إسرائيليا يروج في واشنطن لاتفاقية عدم العداء مع المغرب والامارات والبحرين وعمان، يضيف المصدر ذاته.

علاقة بالموضوع، قالت القناة الاسرائيلية 12 الملك محمد السادس رفض طلبا لاستقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضافت القناة الإسرائيلية، بحسب ما نقلته الجزيرة، أن نتنياهو طلب زيارة المغرب برفقة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إلا أن رفض العاهل المغربي حال دون ذلك.

وأجرى بومبيو الخميس الماضي مباحثات في المغرب مع مسؤولين بارزين، تناولت “تطوير التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب”.

وقالت الجزيرة، إن بومبيو غادر المغرب من دون عقد المؤتمر الصحفي، ولقاء الملك محمد السادس لأسباب غير واضحة.