سياسة

ما حقيقة تعيين الأمم المتحدة للأسترالية إيزابيل مبعوثة للصحراء المغربية؟

نفت الأمم المتحدة، ما تم تداوله بخصوص تعيين وزيرة الخارجية الأسترالية السابقة جولي إيزابيل كمبعوثة شخصية للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى الصحراء المغربية، معتبرة أن ذلك مجرد “إشاعة”.

وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال لقاء صحفي أمس الثلاثاء، إن “هناك بعض الشائعات التي تقول بأن الأمين العام اتخذ قرارا بشأن تعيين مبعوثه الشخصي القادم للصحراء، وهذا ليس صحيحا ولا أساس له”.

وتابع حق، بالتأكيد، على أن “عملية اختيار المبعوث الشخصي للصحراء مستمرة”، مبرزا أن “الأمين العام يتطلع إلى تعيين مبعوث بمجرد اكتمال العملية”.

وكانت عدد من التقارير الإعلامية، قد تحدث عن تعيين وزيرة الخارجية الأسترالية السابقة جولي إيزابيل، كمبعوثة شحصية لغوتيريس إلى الصحراء المغربية، بعد أن ظل المنصب شاغرا منذ استقالة هوست كوهلر .

يذكر، أن الأمم المتحدة كانت قد أعلنت في ماي الماضي، عن استقالة مبعوثها إلى الصحراء الألماني هورست كولر لدواع صحية.

وأضاف في بيان حول الموضوع، أن غوتيرس أعرب عن “أسفه البالغ لهذه الاستقالة لكنه قال إنه يتفهمها تماما”. وعبر غوتيريس عن امتنانه العميق لكولر لجهوده المستمرة والمكثفة التي أرست أسس الزخم الجديد في العملية السياسية حول قضية الصحراء.

ونوه المغرب، بالجهود التي بذلها هورست كوهلر منذ تعيينه في غشت 2017، كما أشاد بالثبات والاستعداد والمهنية التي تحلى بها في تأديته لمهامه.

وجدد المغرب دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وتم تعيين هورست كولر، 76 عامًا ، في غشت 2017 من قبل أنطونيو غوتيريس كمبعوث شخصي للصحراء ، خلفًا للأمريكي كريستوفر روس.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *