سياسة

الجامعي: مشكل المغرب ليس النموذج التنموي بل الرشوة والمحسوبية (فيديو)

قال الصحافي والمحلل السياسي، خالد الجامعي، إن مشكل المغرب ليس مع إعداد خطة الطريق (يقصد النموذج التنموي)، بل في انتشار الرشوة والمحسوبية والريع، وبناء قضاء مستقل، مشددا على أن عدم حل هذه الإشكالات لن يكون هناك أي تقدم ولا اقتصاد.

وأضاف الجامعي في حوار مصور مع جريدة “العمق”، أن استقدام اختصاصين من أجل وضع برنامج عمل، لن يفي بالغرض، لأنه من الضروري أولا محاربة الرشوة والمحسوبية والرشوة، مضيفا أن أعضاء لجنة بنموسى لن تتحدث عن حقوق الإنسان بالمغرب والعدالة الاجتماعية.

وأشار إلى أن الانتهاء من إعداد النموذج التنموي الجديد سيصادف الانتخابات، والأحزاب التي ستنجح فيها ستجد خطة الطريق قد تم إعدادها، متسائلا: “ما الهدف من تشكيل الحكومة والوزراء بعد وضع النموذج التنموي؟”، معتبرا لجنة بنموسى التفاف على المؤسسات وأن لا أحد سيعترف بها، لأنه لم تتم استشارة لا النقابات ولا الأحزاب والمجتمع المدني.

الخطير في لجنة النموذج التنموي، بحسب الجامعي، هو تركيبتها الاقتصادية والليبرالية، مضيفا بقوله: “لو كان غير جابو ناس معروفين وعندهم مواقف مثل أقصبي والساسي، أو بندورو، معروفين ولديهم مصداقية”، واصفا أعضاء لجنة بنموسى بـ”النكرة، والمغاربة معمرهم سمعوا بهم”.

وأردف قائلا: “هل أعضاء اللجنة سيقترحون ضريبة على الثروة، وإشكاليات المخزن الاقتصادي”، مشددا على أنه إذا لم تكن الأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني مشاركة في إعداد هذا النموذج التنموي، فلن يجد المغاربة من يحاسبون بعد الانتهاء من إعداده، لان أعضاء اللجنة كل واحد منهم سيعود من حيث أتى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *