مجتمع

الثلوج تقطع طرقا ومسالك بعدد من الأقاليم.. وتستنفر وزارة اعمارة

تسببت الثلوج التي تساقطت بكميات كبيرة منذ ليلة أمس الإثنين في قطع عدد من الطرق الوطنية والجهوية والإقليمية، إضافة إلى مسالك غير مصنفة بعدد من الأقاليم، ووجد عدد من المسافرين أنفسهم مضطرين إلى المكوث داخل عرباتهم لساعات في انتظار فتحها في وجها حركة المرور.

وأفادت مصادر لجريدة “العمق”، أن الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين مكناس والرشيدية مقطوعة على مستوى المقطع الطرقي الرابط بين الحاجب وأزرو، وأيضا على مستوى المقطع الطرقي الرابط بين أزرو وميدلت نظرا للتساقطات الثلجية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن تغيير الطريق غير ممكن، لكون الطريق الجهوية رقم 707 الرابطة بين الحاجب وإفران مقطوعة أيضا بسبب الثلوج، نفس الشيء بالنسبة للطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وإفران مقطوعة على مستوى المقطع الطرقي الرابط بين إيموزار وإفران.

وقطعت الثلوج كذلك، الطريق الجهوية رقم 503 الرابطة بين فاس وتيغسالين عبر بولمان، زايدة، وأيضا الطريق رقم 33 الرابطة بين قريتي “أغبالو ن سردان” وبومية، وأيضا على مستوى المقطع الطرقي الرابط بين بولمان وزايدة، كما تسببت في قطع طرق ومسالك بتنغير وأزيلال وبني ملال.

واستنفر تساقط الثلوج وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، حيث أعلنت في بلاغ لها أن مصالحها قامت بفتح عدد من المقاطع الطرقية في وجه حركة السير، بعد تدخل فرق إزاحة الثلوج وكذا فرق الصيانة التابعة للوزارة وبتنسيق مع السلطات المحلية.

وكشفت الوزارة أن عمليات التدخل لإعادة فتح الطرق إثر التساقطات المطرية والثلجية التي عرفها المغرب ما بين فاتح و6 دجنبر الجاري، ونجمت عنها اضطرابات في حركة السير وصلت حد الانقطاع بعدد من المحاور الطرقية التابعة لأقاليم إفران وميدلت وبولمان وصفرو وتنغير وخنيفرة والراشيدية وطاطا، أنها قامت بتعبئة 222 شخصا بما في ذلك 19 مهندسا و32 تقنيا و84 سائق الآليات و87 عاملا، وكذا 80 آلية مكونة من شاحنات كاسحة للثلوج ونافخات الثلوج وآليات التسوية وآليات الشحن والحفر وجرافات.

وذكرت الوزارة، بأن أهم المحاور الطرقية التي انقطعت بها حركة مرور العربات بجميع أصنافها بفعل الثلوج شملت الطريق الجهوية رقم 703 الرابطة بين تنغير وآيت هاني وأكودال، والطريق الجهوية رقم 706 الرابطة بين الريش وإملشيل، والطريق الجهوية رقم 302 الرابطة بين آيت محمد وزاوية أحنصال، والطريق الجهوية رقم 307 الرابطة بين دمنات وورزازات، وكذا الطريق الجهوية رقم 504 الرابطة بين رباط الخير ودمنات.

وكإجراء احترازي لضمان سلامة مستعملي الطريق، يضيف البلاغ، كانت مصالح وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، قامت بمنع مرور العربات الثقيلة لتفادي انزلاقها بفعل الجليد خلال فترات بكل من الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين أزرو وميدلت عبر تيمحضيت وزايدة، والطريق الجهوية رقم 503 الرابطة بين خنيفرة وزايدة، والطريق الجهوية رقم 707 الرابطة بين إفران وبولمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *