مجتمع

مقترح لإحداث صندوق لمكافحة السرطان.. ونشطاء: طاكيو العثماني

تفاعل نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بشكل كبير مع مبادرة للمحلل السياسي عمر الشرقاوي، وهي عبارة عن مقترح موجه إلى الحكومة لإحداث صندوق لمكافحة مرض السرطان.

وأعاد نشطاء نشر مضمون المقترح الذي دبجه الشرقاوي في تدوينة له على حسابه بـ”فيسبوك”، دعما منهم لهذه المبادرة، مرفوقا بوسم “أدعم مقترح مول الكنبس للحكومة لإحداث صندوق مكافحة السرطان، طاكيو العثماني يا أصدقائي”.

وفصّل الشرقاوي في الإطار القانوني والتنظيمي لصندوق مكافحة السرطان، ومما جاء فيه: “إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020 وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى “صندوق مكافحة السرطان”، أو تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 مادة تتوخى إحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى “صندوق مكافحة السرطان”.

وتضمن كذلك، “وضع مرسوم بتحديد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر لمرضى السرطان من “صندوق مكافحة السرطان”، إضافة إلى وضع دورية المشتركة بين القطاعات المكلفة بالداخلية والاقتصاد والمالية والصحة لتفعيل تطبيق مقتضيات “صندوق مكافحة السرطان” لا سيما لتيسير المساطر الإدارية على مستوى الترابي.

المقترح فصل أيضا في الفئة المستهدفة وشروط الاستفادة من هذا الصندوق، ويتعلق الأمر بمرضى السرطان بجميع أنواعه، وسيمكنهم هذا الصندوق من التغطية الشاملة لكل نفقات الدعم، مشيرا إلى أن ملف طلب التغطية الشاملة مكون من مطبوع طلب الاستفادة من التغطية الصحية متضمن لتصريح بالشرف، وشهادة طبية تثبت الإصابة بمرض السرطان.

ويتكون أيضا، بحسب المصدر ذاته، من ملف شخصي يتضمن: نسخة مطابقة للأصل من البطاقة الوطنية للتعريف للمريض أو موجز رسم ولادة الأطفال،وكل نسخة إدارية قد يتطلبها استكمال الملف.

وبخصوص موارد صندوق مكافحة السرطان، يقول المقترح الصندوق”عبارة عن حساب مرصد لأمور خصوصية مفتوح لدى الخزينة العامة للمملكة، يحدث بمقتضى المادة…من القانون المالي … ويعتبر وزير السلطة المكلفة بالصحة الآمر بقبض موارده وصرف نفقاته”.

ويتضمن هذا الحساب، يضيف المصدر، في الجانب الدائن 10% من حصيلة الرسوم القضائية، و1% من ثمن البيع للعموم، و 1% من الضريبة على الاستهلاك المفروضة على التبغ والخمور والسجائر الالكترونية، و %20 من حصيلة الغرامات المتعلقة بمخالفات قانون السير على الطرق، و 20 % من حصيلة ضريبة النهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني المحدثة بالمادة 16 من هذا القانون المالي 1996.

المقترح أشار إلى أن موارد هذا الصندوق ستكون أيضا من مساهمات إجبارية تدفعها شركات التأمين المعتمدة للتامين على الصحة، وأخرى تدفعها المصحات، ومساهمات الجماعات المحلية، والإعانات المالية التي تمنحها الدولة، ومساهمة تتحملها الشركات الخاضعة للضريبة على الشركات، والموارد التي يمكن رصدها لفائدة الحساب بموجب تشريع أو تنظيم، إضافة إلى الهبات والوصايا، وموارد مختلفة.

أما في الجانب المدين، فيتعلق الأمر بمصاريف الدراسات، ومصاريف بناء وتوسيع وتجديد وترميم المستشفيات الخاصة بأمراض السرطان، ومصاريف التجهيزات والمعدات والأدوات اللازمة للمستشفيات، ومصاريف تأهيل الأطباء والممرضين وموظفي مستشفيات أمراض السرطان، والتعويضات الخاصة والجزافية الممنوحة للأطباء والممرضين والموظفين والمستخدمين طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    Bonjour la solution à bouger 1 Du a chaque bouteille de vin car on consomme 2M de bouteille chaque année et 1Dh au péage de l auto route après avoir aviser tous les marocains du noble but pour les malades du cancer et les maladies chroniques et Merci