مجتمع

الخارجية الأمريكية تستعيد 10 كلاب كشف المتفجرات من المغرب

كشف موقع “مليتاري” العسكري الأمريكي، أن وزارة الخارجية الأمريكية قد استعادت شهر غشت الماضي 10 كلاب متخصصة في الكشف عن المتفجرات من المغرب لأنها لم تستخدم للغرض الذي من أجله تم إرسالها.

وذكر الموقع المذكور، أن الولايات المتحدة الأمريكية أوقفت مؤقتا برنامج إرسال كلاب الكشف عن المتفجرات إلى دول الشرق الأوسط، بعد ان كشف تقرير صدر يوم الجمعة الماضي، عن نفوق 5 على الأقل من الكلاب المدرب في الأردن ومصر بسبب الإهمال وسوء الرعاية والمعاملة.

وقال تقرير للمفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية، نقل تفاصيله الموقع المذكور، أن واحدا من تلك الكلاب قد توفي نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في يونيو الماضي، وآخر بسبب تسمم برذاذ مبيدات الحشرات شهر شتنبر الماضي.

وسجل التقرير ذاته، أن ثلاثة من عشرة كلاب أرسلتها الولايات المتحدة الأمريكية إلى مصر في 2018، قد توفي واحد منها بسرطان الرئة، والآخر بالتهاب المرارة، والثالث بالسكتة الدماغية.

وبحسب موقع “مليتاري” العسكري، فإن الإعلان عن إيقاف البرنامج الأمريكي جاء بعد اكتشاف المفتشين الأمريكيين أن ما لا يقل من 12 من الكلاب المدربة في أمريكا التي أرسلت إلى الأردن بموجب برنامج مكافحة الإرهاب قد توفيت بسبب مشاكل صحية.

وقال مسؤولون في تقييم نشر شتنبر الماضي، بحسب ما ذكره المصدر ذاته، أن كلابا أخرى كانت في حالة إرهاق بعد إن أجبرت على العيش في بيوت صغيرة قريبة من قنوات الصرف الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *