سياسة

عبيابة: المغرب سيرد على تصريحات تبون في المكان المناسب (فيديو)

قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، إن سياسة المغرب تجاه الجارة الشرقية الجزائر “هادئة ومتأنية”، مضيفا أنه “لم يقل شيئا لحد الآن، وفي المكان المناسب يمكن أن يقول موقفه”.

كلام الوزير عبيابة خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي لليوم الخميس، جاء ردا على سؤال حول التصريحات الأخيرة للرئيس الجزئري عبد المجيد تبون، بخصوص العلاقات مع المغرب، وقضية الصحراء المغربية.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن المغرب “يمد يده بهدوء في إطار سياسة الجوار، وما هو مشترك تاريخيا”، مشددا على أن “المغرب له من الحق بأن يتخذ ما يشاء”، غير أنه قال “ليس هناك أي موقف رسمي لحد الآن، ووزارة الخارجية هي الجهة المخول لها للإدلاء بأي تصريح”.

وكان الرئيس الجزائري الجديد، عبد المجيد تبون، قد أعلن خلال حفل تنصيبه بوضوح موقف الجزائر من الصحراء المغربية، حيث قال إن “الصحراء هي مسألة تصفية استعمار، وهي قضية بيد الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي”.

تبون الذي بدت كلمته بخصوص المغرب متناقضة، قال إنه “ينبغي أن يظل نزاع الصحراء بعيداً عن تعكير صفو العلاقات الأخوية مع الأشقاء المغاربة”، مضيفا أن “الجزائر تمد يدها لجميع الدول باستثناء تلك التي لا تربطنا بها علاقات دبلوماسية لأسباب موضوعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *