سياسة

أوجار: رغم النجاح في إصلاح العدالة مازلنا بعيدين عن طموح بلادنا (فيديو)

اعتبر وزير العدل السابق محمد أوجار أن المغرب مازال بعيدا عن طموحاته في مجال العدالة، وذلك رغم الإنجازات “الكبيرة” التي نجح فيها، ورغم “نجاح ورش إصلاح منظومة العدالة”، دعا الطلبة الجامعيين والنخب إلى الانخراط العلمي في مسار الإصلاح.

حديث أوجار كان ضمن فعاليات الدرس الافتتاحي لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أول أمس الأربعاء، حول موضوع “مسار الإصلاح الشامل لمنظومة العدالة بالمغرب: الإنجازات والانتظارات”.

ومن بين الأمثلة التي أعطاها الوزير السابق عن النواقص التي مازال المغرب محتاجا لإتمامها، هي استمرار وزارة العدل في امتلاك الاختصاصات التدبيرية والمالية للنيابة العامة.

وقال “استقلال السلطة القضائية أتى بالاستقلالية عن وزير العدل وأتى بالمسؤولية التسلسلية والرئاسية للوكيل العام لمحكمة النقض على الوكلاء العامين لدى محاكم الاستئناف، ولكن مازالت الاختصاصات التدبيرية والمالية واللوجستيكية بيد وزارة العدل، ومازالت الأجور تدفعها وزارة العدل والبنايات توفرها الوزارة”.

وأضاف “المحكمة من الفضاءات الوحيدة التي تتعايش فيها سلطتان سلطة قضائية وسلطة تنفيذية من خلال تبعية الموظفين وكتاب الضبط لوزارة العدل”، وشدد على ضرورة الاجتهاد في البحث عن أجوبة وحلول لـ”تدبير هذا التعايش من موقع الحفاظ على استقلالية السلطة القضائية”.

وتابع “وهي واحدة من نقط التماس التي تحتاج إلى نضج واستحضار فلسفة الدستور الذي تحدث عن استقلالية السلط وفي فصله الأول تحدث على تعاون السلط”.

ودعا أوجار الطلبة والمثقفين والمفكرين إلى الانخراط الإيجابي في تطوير مسار إصلاح منظومة العدالة، والمساهمة في الإجابة عن الأسئلة التي يفرضها الإصلاح الذي مازالت قيد التأسيس، من قبيل ما محل رئيس النيابة العامة من المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وهو الأمر الذي لم يشر إليه القانون لأنه عند صياغته لم يكن للنيابة العامة رئيس مستقل عن السلطة التشريعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *