مجتمع

الأمن فعال في رأي 43% من المغاربة والتعليم والصحة أقل فعالية

اعتبر 43.77 بالمائة من المغاربة في استشارة قام بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على الانترنيت، أن جهاز الأمن هو المرفق العمومي الأكثر فعالية بفارق كبير عن باقي الخيارات المقترحة على المشاركين في هذه الاستشارة.

الاستطلاع الذي كشف المجلس نتائجه عبر مساهمته حول النموذج التنموي، أشار على أن من بين المرافق الثلاث التي جاءت في المقدمة حسب تقييم المشاركين، حظيت نجاعة البنيات التحتية والأمن الوطني بتقييم أعلى لدى الذكور، بينما حظيت الجبايات بتقييم إيجابي لدى نسبة أكبر من النساء.

ويرى 58.56 بالمائة من المشاركين في هذه الاستشارة أن قطاع التربية والتعليم أقل فعالية، خصوصا لدى الإناث بنسبة 60.64 بالمائة، والذكور بنسبة 57.75 بالمائة، يليه قطاع الصحة، بـ22.53 بالمائة، والعدل بـ10.97 بالمائة، والمرافق الترابية 2.10 بالمائة.

ولاحظ مجلس الشامي، وجود اختلاف في التقييم في مجالي التعليم والصحة حسب الجهات، فبنسبة 44.44 بالمائة جاء القطاع الصحي كأقل الخدمات العمومية فعالية في جهات الجنوب، بينما بلغت هذه النسبة في جهتي الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة على التوالي 18.61 بالمائة و23.01 بالمائة.

أما مجال التربية والتعليم، فقد اعتُبر المرفق العمومي الأقل فعالية في جهة الدار البيضاء-سطات بنسبة 63.04 بالمائة، وفي جهة الرباط سلا القنيطرة 58.47 بالمائة، مقابل 37.04 بالمائة في الأقاليم الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *