مجتمع

“التجمع الأمازيغي” يلتمس من الملك إقرار “إيض يناير” عيدا وطنيا

التمس رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، عبر رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس، إقرار رأس السنة الأمازيغية “إيض يناير”، عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها، كما وجه ذات الملتمس إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

الراخا الذي كان يتحدث في شريط مصور بالرباط، اعتبر أن من شأن الاعتراف بالسنة الأمازيغية عطلة رسمية وعيد وطني مؤدى عنه على غرار الأعياد والعطل الوطنية والرسمية، أن يساهم في مصالحة المغرب مع تاريخه وثقافته وهويته الأصلية.

وطالب الراخا كل المواطنات والمواطنين والأحزاب والجمعيات والمنظمات إلى مراسلة المؤسسة الملكية، ورئاسة الحكومة والبرلمان بغرفتيه من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية، كما فعلت الجزائر قبل سنتين.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن مراسلة العاهل المغربي ورئيس الحكومة، يأتي بمناسبة اقتراب السنة الأمازيغية الجديدة 2970، وفي سياق الحملة الوطنية من أجل الاعتراف بالسنة الأمازيغية التي أطلقها التجمع العالمي الأمازيغي.

ومما جاء في رسالة رئيس التجمع الأمازيغي باللغتين العربية والأمازيغية الرسميتين إلى الملك محمد السادس،: ”بداية وبحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2970 نتمنى لكم صاحب الجلالة سنة سعيدة وكل عام وانتم بخير”.

وأضاف الراخا، “نحن على أبواب السنة التاسعة من اعتراف الدستور المغربي بالأمازيغية لغة رسمية، وبعد المصادقة على القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، نطالبكم جلالة الملك بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي بعطلة مؤدى عنها”.

زكان التجمع العالمي الأمازيغي دعا كل “المواطنات والمواطنين والأحزاب والجمعيات والمنظمات والقبائل المغربية إلى مقاطعة العمل والدراسة، يوم 13 يناير 2020، عملا بمبدأ الترسيم الشعبي ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية عيداً بعطلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *