خارج الحدود، سياسة

بوديموس “عدو المغرب” يظفر بـ5 حقائب في حكومة “صديق المملكة”

أربعة وزارء ونائب لرئيس الحكومة، هي حصيلة حزب “يونيداد بوديموس” المعروف بـ”عدو المغرب” لكونه مقرب من أطروحة الجبهة الانفصالية “بوليساريو”.

ويشارك 5 أعضاء من حزب “يونيداد بوديموس”، تحالف أقصى اليسار إلى جانب الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني في الحكومة الائتلافية الإسبانية الجديدة، التي يترأسها للمرة الثانية “بيدرو سانشيز” الذي يوصف بـ”صديق المغرب”.

ونقلت وكالة “لاماب” عن مصادر من رئاسة الحكومة قولها أن رئيس “بوديموس”، بابلو إيغليسياس، سيتولى منصب نائب رئيس الحكومة مكلفا بالحقوق الاجتماعية وخطة عام 2030، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة ستضم ثلاث نائبات للرئيس.

وستحتفظ كارمن كالبو بمنصبها كنائبة لرئيس الحكومة، وستكون مكلفة بالسياسة، فيما ستتولى ناديا كالفينو، وزيرة الاقتصاد، منصب نائبة رئيس الحكومة مكلفة بالاقتصاد، وستتولى وزيرة الانتقال البيئي، تيريسا ريبيرا، منصب نائبة الرئيس مكلفة بالانتقال البيئي والتحدي السكاني.

وأضافت المصار ذاته، أنه سيتم تعيين إيرين مونتيرو، العضو في حزب بوديموس، وزيرة للمساواة، فيما سيتولى رئيس حزب اليسار الموحد، ألبيرتو كارثون، حقيبة الاستهلاك، لافتا إلى أن الحكومة ستضم وزيرين آخرين يمثلان حزب “يونيداس بوديموس”، وهما ممثلة منطقة غاليسيا، يولاندا دياث، التي ستتولى حقيبة العمل، وعالم الاجتماع مانويل كاستيل وزيرا للجامعات.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة خلال الأيام المقبلة.

وأدى “بيدرو سانشيز” اليمين الدستورية كرئيس للحكومة أمام ملك إسبانيا فيليبي السادس، أمس الأربعاء، غداة نيله ثقة مجلس النواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *