سياسة

العلمي يهدد الأتراك: إما أن نصل لحل أو نمزق الاتفاقية التي تجمعنا

قال وزير الصناعة والتجارة و الاقتصاد الأخضر والرقمي ، مولاي حفيظ العلمي، إن المغرب يخسر 2 مليار دولار سنويا في علاقته التجارية بين تركيا، مضيفا بالقول: “قلت للأتراك إما سنصل إلى حلول وإما سنمزق هذه الاتفاقية”.

وأضاف العلمي خلال جلسة الأسئلة الشفهية، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، “اليوم عندنا عجز في الميزان التجاري، لهذا سنعيد النظر في بعض الاتفاقيات ماشي كلها”، مضيفا أنه “على مستوى النسيج وقع لنا مشكل عويص مع تركيا والآن منتوجات النسيج التركية التي تدخل إلى المغرب، والتي قتلت مناصب الشغل في هذا القطاع تم إيقافها بشكل تام”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن المغرب فتح حوارا مع تركيا وأنه زار هو شخصيا تركيا، والتقى بالوزيرة التركية التي ستزور المغرب بعد غد، مشددا على أن وزارته تحارب الشركات التي تريد إغراق الأسواق المغربية، وقامت بتوقيفها، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن المغرب وقع اتفاقيات التبادل الحر مع 56 بلدا، مشددا بقوله: “باش نكونوا واضحين مستحيل أننا نحاربهم لأنهم أعطوا نتائج إيجابية في بعض الميادين”.

وفي السياق ذاته، قال إن صادرات المغرب الموجهة إلى أمريكا ارتفعت بحوالي 16 في المائة، كما ارتفعت مع البلدان العربية بنسبة 13 في المائة، ومع البلدان العربية 13 في المائة واتفاقية أكادير 16% و12 في المائة مع الإمارات ومع تركيا 23 في المائة.

وزاد قائلا: “يجب أن لا نقول أن هادشي كولو ممزيانش بعض الاتفاقيات عطات نتائج إيجابية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار، مؤكدا أن المغرب ليس له أي إشكال مع أي بلد وأن الإشكال هو “مع الاقتصاد المغربي يجب أن ندافع عنه ومع مناصب الشغل المغربية لي تقاتلنا عليها باش تكون واقفة اليوم”.

وتابع، “نقوم بتكوين شبابنا ليشتغل، ونقبل ببلاد أخرى كيفما كانت أن تأتي وتقوم بهدم مناصب الشغل الموجودة بالمغرب، لن نسمح بهذا أبدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *