مجتمع

نشطاء يقدمون عريضة لمجلس جهة فاس لرفع التهميش عن جبل بويبلان (صور)

وجه أكادميون وباحثون ونشطاء محليون، عريضة إلى رئيس مجلس جهة فاس مكناس، من أجل رفع الإقصاء والتهميش عن منطقة “جبل بوبيلان” بالأطلس المتوسط الشرقي، مشيرين إلى أنها أول عريضة يقدمها مواطنون وليس جمعيات أو هيئات إلى مجلس الجهة.

وتروم العريضة التي استوفت التوقيعات القانونية، طلب إحداث القطب السياحي المندمج “بويبلان” قصد خلق فرص شغل بالمنطقة ومنحها إشعاعا سياحيا يخرجها من عزلتها.

ووفق بلاغ حول العريضة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن هذه المبادرة “تسعى إلى المساهمة في تجسيد مطمح الجهوية وما ينتظر منها في توفير تدبير ترابي أكثر قربا ونجاعة من شأنه أن يحقق التنمية المجالية العادلة والمنصفة ويراعي الحاجيات الحقيقية ويوظف المؤهلات المتوفرة بكافة مناطق الجهة”.

واعتبر أصحاب العريضة التي يرأسها محمد الديش، وهو المفتش الجهوي لأكاديمية فاس مكناس، وينوب عنه أحمد مزهار، أن منطقة بويبلان التابعة لإقليم تازة والمجالات الجبلية المجاورة لها، تعتبر خير مثال على تعطيل المؤهلات الكثيرة في الجهة وتجاهل وضعية هذه المجالات وساكنتها، حسب نص البلاغ.

كما تندرج عريضة “بويبلان” في إطار “تفعيل آليات المشاركة المواطنة، على الأقل في المستويات التي تتيحها القوانين التنظيمية الحالية ذات الصلة بالجماعات الترابية، وهي مبادرة مدنية أطلقها مجموعة من الناشطين المدنيين بجهة فاس مكناس، ولاقت تجاوبا كبيرا لدى المواطنات والمواطنين داخل جميع الأقاليم التابعة للجهة”.

وأشار البلاغ، إلى أن إعداد هذه العريضة تعرف سيرورة في مراحلها الأخيرة المتمثلة في تدقيق لوائح التوقيعات وبطائقهم، وإتمام معطيات المذكرة التفصيلية التي ستدعم مطلب العريضة.

وأضاف المصدر ذاته، أن مقدمي هذه العريضة “ينتظرون من مداولات مجلس جهة فاس مكناس اتخاذ القرارات الكفيلة بإنجاز مشروع القطب السياحي المندمج: “جبل بويبلان”، وإدراجه ضمن أولويات العقد البرنامجي للجهة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *