أخبار الساعة، سياسة

بعد جزر القمر والغابون.. جمهورية ساوتومي تفتتح قنصليتها بالعيون

سعيدة مليح

بعد افتتاح كل من قنصلية دولتي القمر المتحدة، والغابون، افتتحت بمدينة العيون، قنصلية جمهورية ساوتومي وبرينسيب، بحضور وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيرته من جمهورية ساوتومي وبرينسيب.

وقال بوريطة إن “افتتاح قنصلية ساوتومي وبرينسيب أتى في إطار التطور الكبير الذي يشهده المغرب في علاقته مع الجمهورية” مضيفا أن “المغرب كان حاضر مع الجمهورية في كفاحاتها من أجل الاستقلال”.

وأضاف وزير الخارجية المغربي أن ” افتتاح هذه القنصلية له رمزية كبيرة، ويؤكد الدعم المتواصل الذي قدمته للوحدة الترابية للمملكة المغربية”.

وأشار بوريطة أنه “من المتوقع توقيع على خارطة طريق للتعاون، الشهر المقبل، في أديس أبابا، وتم الاتفاق على افتتاح سفارة في الرباط، لتكون لأغلب الدول تمثيليات لها في العاصمة، فضلا عن 30 منحة للتكوين للطلبة من ساوتومي في العيون والداخلة في مجالات مختلفة، في إطار التعاون العلمي”.

جدير بالذكر، أن الملك الراحل الحسن الثاني، نظم اجتماعا عاما لحركات التحرر في المستعمرات البرتغالية، سنة 1961 وكانت منطلقا لدعم هذه الحركات في الاستقلال، وأعطى الملك محمد السادس دفعة قوية لهذه العلاقات في كل المجالات من الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي والتكوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *