ترسيم الحدود يثير غضب البوليساريو: دعاية و ذرّ للرماد في العيون
https://al3omk.com/494473.html

ترسيم الحدود يثير غضب البوليساريو: دعاية و ذرّ للرماد في العيون قالت إنها ستدرس الخطوات المقبلة

مباشرة بعد مصادقة مجلس النواب المغربي على قانونين لترسيم حدود المغرب بحريا، خرج المسؤول في البوليساريو محمد خداد عن صمته، مؤكدا أن الخطوة “لن يكون لها أثر قانوني”.

وقال لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ “القانونين اللذين أصدرهما المغرب بشأن المجال البحري للصحراء الغربية ليسا سوى ذرّ للرماد في العيون لخداع الرأي العام المغربي ولن يكون لهما أي أثر قانوني”، وأردف خداد “هذه مجرد دعاية ليست لها أي قيمة قانونية دوليا”.

وأضاف “جبهة البوليساريو ستدرس الخطوات الواجب اتّخاذها في إطار الإجراءات القانونية التي تتّخذها أمام محكمة الاتحاد الأوروبي”، مضيفا “إذا لزم الأمر، فإن البوليساريو لن تتردّد في إحالة الأمر إلى المحكمة الدولية لقانون البحار لإعلان هذين القانونين باطلين ولاغيين”.

وكانت جبهة بوليساريو قد طعنت في اتفاقين أبرمهما المغرب مع الاتحاد الأوروبي حول مبادلات تجارية وزراعية وبحرية تشمل منتجات مصدرها الصحراء الغربية، بحسب ما أفاد به محامي الجبهة جيل ديفرس لوكالة الأنباء الفرنسية.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة قد أكد أن ترسيم الحدود البحرية موقف سيادي خاص بالمغرب.

وأضاف عبيابة في ندوة صحفية في دجنبر الفارط أن “من حق المغرب القيام بهذا الإجراء بصيغة قانونية وسيادية حفاظا وحرصا على حدوده الجغرافية وأن الأمر لا علاقة لها بمصادر أخرى”.