مجتمع، مغاربة العالم

الصين تؤكد مواصلة الجهود لتأمين الظروف الصحية للمواطنين المغاربة

قالت سفارة المغرب ببكين، إن حكومة جمهورية الصين الشعبية، أكدت لها بأنها ستقم بمواصلة جهدها لتأمين جميع الظروف الأمنية والصحية وتوفير الراحة للمواطنين المغاربة المقيمين في الصين وخاصة مدينة “ووهان” وإقليم “خوباي”.

يأتي ذلك بحسب بلاغ للسفارة اطلعت عليه جريدة “العمق” “في إطار جهودها الحثيثة وتواصلها الدائم مع السلطات الصينية المختصة، حول الوضع الناتج عن انتشار فيروس كورونا”.

وسبق لسفارة المملكة المغربية بالصين، أن وجهت رسالة إلى الجالية المغربية المقيمة بجمهورية الصين الشعبية، ومدينة هوباي، إقليم خوباي، على وجه الخصوص، تدعوهم فيها بالتحلي بالحيطة واتباع جميع الإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها السلطات الصينية في وقت سابق.

وفي الوقت الذي أعلنت في عدد من الدول إرسال طائرات لإجلاء رعاياها من الصين بعد انتشار فيروس “كورونا”، لا يزال عدد من الطلبة المغاربة عالقين بمدينة “ووهان” الصينية، ويطالبون السلطات بإيفاد طائرة تقلهم إلى المغرب.

ونشر طالب مغربي يدعى “مروان” فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يصف الوضع في الصين بـ”المأساوي” بسبب انتشار فيروس “كورونا”، مضيفا بقوله: “الوضع مخيف، ونفسيا تحس بأن هناك أمر جدي يقع هنا بالصين”.

وقال الطالب المذكور، إن محلات المواد الغذائية والمطاعم أغلقت أبوابها، مضيفا أنه خرج لاقتناء بعض الخضر من المتجر الوحيد الذي لا تزال أبوابه مفتوحة بالمدينة، إلا أنها نفذت، مشيرا إلى أن كل وسائل التنقل متوقفة ولا يمكنه السفر.

وأوضح المتحدث، أنه يتواجد غير بعيد عن مدينة “ووهان” التي اكتشف بها الفيروس، مضيفا أنه لا يستطيع الخروج من المنزل بسبب الأخبار والإشاعات التي تنشر حول الفيروس.

وناشد “مروان” السفارة المغربية ببكين، بإرسال طائرة خاصة لتقل المواطنين المغاربة، وقبل ذلك تجري لهم فحصا للتأكد من حالتهم الصحية كما فعلت عدد من الدول مع رعاياها، مضيفا بقوله: “لا يعقل تبقى هنايا ومعندك مادير مخلوع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *