سياسة

حزب إسباني ينتقد “حجب” ما ناقشته وزيرة خارجية إسبانيا مع بوريطة

انتقد الحزب الشعبي بسبتة المحتلة، حجب المواضيع التي ناقشتها وزيرة الخارجية الإسبانية أرنشا غونزاليس لايا مع نظيرها ناصر بوريطة خلال زيارتها للرباط الجمعة الماضي.

ووفق صحيفة “ceutaldia”، فقد أوضح الحزب بأنه يريد معرفة المواضيع التي أثارتها أرتشا غونزاليس خلال اللقاء الذي جمعها ببوريطة، خاصة تلك المتعلقة بمستقبل سبتة ومليلية المحتلتين.

وتساءل الحزب، عن الأسباب وراء عدم معالجة المواضيع الأساسية أثناء اللقاء، مثل موضوع القاصرين المغاربة غير المصحوبين الذين أصبحوا منتشرين بكثرة بسبتة المحتلة.

كما اعتبر الحزب الشعبي، أن عددا من الأسئلة المهمة، لم يتم الإجابة عنها عقب زيارة الوزيرة الجديدة إلى المغرب.

وكانت وزير الخارجية الإسبانية، قد حلت الجمعة بالرباط في زيارة رسمية، حيث التقت كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

وعقدت الوزيرة ندوة صحفية مع نظيرها وزير الخارجية ناصر بوريطة كشفا من خلالها موقف البلدين من ترسيم الحدود البحرية، حيث صرح أكد بوريطة أن ترسيم المغرب لحدوده البحرية حق سيادي يضمنه له القانون الدولي والتشريعات الدولية، مضيفا أن إسبانيا قامت بنفس الشيء، ووضعت قوانين كان آخرها في 2010 لتحديد نقاط الأساس بما في ذلك بمنطقة كناريا.

وبدورها، قالت وزير الخارجية الاسبانية، أرانشا غونزاليز لايا، إنه “من حق المغرب القيام بترسيم حدوده البحرية، وله الحق في منطقة اقتصادية، ومن واجبه احترام المجال البحري الإسباني”، مضيفة بالقول: “علينا أن نشتغل بشكل مشترك على هذا الترسيم انطلاقا من قانون البحار الذي صادق عليه كلا البلدين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *