خارج الحدود، مجتمع

فيروس “كورونا” يدفع الصين لوضع رقمين أخضرين رهن إشارة المغاربة بـ”خوباي”

أعلنت السفارة المغربية في بكين، اليوم الاثنين، أن وزارة الشؤون الخارجية الصينية وضعت رقمين أخضرين رهن إشارة المواطنين المغاربة المقيمين بإقليم خوباي من أجل تقديم المساعدات اللازمة لهم فيما يتعلق بحاجياتهم من التغذية والماء والأدوية.

وأوضحت السفارة في بلاغ لها، أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن الرقمين الأخضرين هما 02787122256 و02787811173، حيث يمكن الاتصال بهما 24 ساعة على 24 ساعة.

وأشار البلاغ إلى أن وزارة الشؤون الخارجية الصينية أبلغت سفارة المملكة بذلك خلال اجتماع عقدته مع السفارات وبعثات المنظمات الدولية المعتمدة في بكين، تناول مستجدات الحالة المتعلقة بظهور وباء كورونا بعدد من المدن الصينية.

وأضاف البلاغ أن عددا من الجامعات في مدينة ووهان شرعت كذلك في التوزيع المجاني للتغذية والماء لفائدة عموم الطلبة بما فيهم الطلبة الأجانب القاطنون في المركبات الجامعية.

وقالت سفارة المغرب إنه خلال هذا الاجتماع أكدت السلطات الصينية أن محاربة انتشار الوباء تمثل أولى أولويات الحكومة الصينية وأن كل الإجراءت اللازمة تم اتخاذها لاجتثاث الفيروس وإيقاف انتشاره.

وكانت الحكومة الصينية قد أكدت أمس الأجد، أنها ستواصل جهودها لتأمين جميع الظروف الأمنية والصحية للمواطنين المغاربة المقيمين في الصين.

وذكر بلاغ لسفارة المغرب، أمس الأحد، أنه “في إطار جهودها الحثيثة وتواصلها الدئم مع السلطات الصينية المختصة، حول الوضع الناتج عن انتشار فيروس كورونا، قد أكدت حكومة جمهورية الصين الشعبية لهذه السفارة أنها ستواصل جهودها لتأمين جميع الظروف الأمنية والصحية وتوفير الراحة للمواطنين المغاربة المقيمين في الصين وخاصة مدينة ووهان وإقليم خوباي”.

واليوم الإثنين، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن هناك 100 طالب مغربي لحد الآن بمدينة “ووهان” الصينية التي انتشر بها فيروس “كورونا”، مشددا على أن الحكومة تتواصل معهم.

وأضاف العثماني في جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة بمجلس النواب، أنه يتابع شخصيا الموضوع عن كثب، ويتابعه أيضا وزير الخارجية، ووزير المغاربة المقيمين بالخارج وهناك اجتماعات متواصلة ليل نهار وفي تواصل دائم مع السفارة المغربية ببكين.

وكانت سفارة المغرب ببكين، قد أعلنت أول أمس السبت، عن إحداث خلية أزمة لفائدة أبناء الجالية المغربية بالصين، لتتبع الوضع الصحي لأفراد الجالية وأحوالهم في أعقاب تفشي مرض الالتهاب الرئوي الجديد أو ما يعرف بـ”كورونا”، وانتشاره على نطاق واسع في أهم المدن الرئيسية في الصين.

يُشار إلى أن وزارة الصحة قد نفت سابقا تسجيل أي حالة إصابة بهذا الفيروس بالمغرب، كما قررت الوزارة تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية، وذلك من أجل الكشف المبكر على أي حالة واردة والحد من انتشار الفيروس بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *