سياسة

البام يشكك في قدرة حكومة العثماني على تمويل مخططات الماء

شكك حزب الأصالة والمعاصرة في قدرة حكومة سعد الدين العثماني على تتمويل المخططات الاستراتيجية للماء، وقال محمد أبو درار رئيس الفريق النيابي للبام إن “قدرة الحكومة على هذا التمويل تبقى مشكوكا فيها”.

وأضاف المتحدث في تصريح لجريدة “العمق”، “مجموع ما تحتاجه الحكومة يصل لـ498 مليار درهم من أجل تمويل مخططين استراتجيين؛ المخطط الوطني للماء ثم المخطط الاستعجالي للتزويد بالماء”.

واسترسل أبودرار “أي 12.7 مليار درهم من أجل تمويل المخطط الأول على مدى 30 سنة، و 16.42 مليار درهم من أجل تمويل المخطط الثاني على مدى 7 سنوات. وهذا يعني أن الحكومة بحاجة إلى 29.12 مليار درهم سنويا لمدة سبع سنوات ( 2020-2027 الفترة المشتركة بين المخططين) من أجل تمويلهما”.

وأشار المتحدث إلى أن الحكومة لم تفصح اليوم عن مصادر تمويل هذه المخططات، “خاصة وأن رئيس الحكومة قد صرح في الجلسة الشهرية الأخيرة أن مجموع المخصصات لتمويل هذين المخططين يصل إلى 383 مليار درهم لتطبيق المخطط الوطني للماء الذي سيمتد العمل به من 2020 إلى 2050”.

وتساءل أبودرار عن كيفية التمويل، مضيفا أن الأمر ينطبق أيضا على المخطط الوطني الإستعجالي للتزود بالماء الصالح للشرب للعالم القروي ولري المساحات الخضراء الممتد ما بين 2020 و2027 الذي أمر به الملك محمد السادس في اجتماعه الأخير بمراكش مع الوزراء المعنيين مباشرة، والذي تصل كلفته إلى 115 مليار درهم.

وكان رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أطالب، بداية الأسبوع خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، بعرض المخطط الوطني للماء الذي سيمتد به العمل من 2020 إلى 2050، على المجلس الوطني للماء والبرلمان لتقييم ومناقشة تفاصيل خياراته وتفاصيله، مع توضيح آليات التتبع والمراقبة والإصلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *