أخبار الساعة، مجتمع

كارثة بيئية بتنغير .. إفراغ للمياه العادمة بواحة “تودغى” ومواطن يهدد بالقضاء (صور)

طالب علي موساوي بشكل شخصي وهو منتخب من ساكنة واحة “تودغى” بتنغير وفاعل جمعوي، 9 جهات مسؤولة بـ”التدخل العاجل لوضع حد للإفراغ المباشر للمياه العادمة بواد تودغى بواحة تودغى تنغير والصادرة من محطة رفع التطهير السائل المتواجدة بحي ايت لحسن أعلي تنغير والمسيرة من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب”.

وقال موساوي في شكايته التي توصلت بها جريدة “العمق”، إن الحمولة الصادرة من المحطة المذكورة “تصل واد توغى وسواقيه ومزارع أحياء: إفري وأيت لحسن أعلي وأيت القاضي وإعدوان وأيت احيا نعدوان وأيت امحمد وايت ايعلا ووباقي دواوير جماعتي تودغى السفلى وتغزوت”.

وأضاف المشتكي، أنه “خلافا لكل التطمينات التي قدمها مسؤولو المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ومكاتب دراساته آنذاك، فإن الوضع اليوم كارثي للغاية، حيث يتم إفراغ المياه العادمة بشكل مستمر بمجرى واد تودغى ذو البنية الرملية مما يشكل خطرا على البيئة والفرشة المائية”.

وتعاني الساكنة بالواحة المذكورة، بحسب ذات الشكاية ، “من جراء ذلك من تلوث واضح للعيان من حيث الروائح الكريهة و الحشرات المضرة بل لم تسلم من هذا التلوث حتى أسماك الواد التي تعيش فيه في فترات وفرة المياه”.

وشدد موساوي على أن “هذا السلوك الخطير على البيئة والساكنة والفرشة المائية يعتبر نقضا للميثاق الأخلاقي الذي تعهدت به كل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية أمام الملك من أجل حماية الوسط المائي والواحي والرقي بالتنمية المستدامة للموارد المائية”.

كما اعتبره “خرقا للقانون رقم 36 . 15 المتعلق بالماء،كما يعتبر ضربا وتقويضا لجهود المغرب الحثيثة في المحافظة على البيئة”.

وفي اتصال بـ”العمق”، قال موساوي إنه بعد استنفاذ كل الاتصالات والتدخلات والمبادرات المحلية يبقى خيار اللجوء إلى القضاء بشكل شخصي واردا حيث قام بمعاينة لمكان إفراغ المياه الغادمة رفقة مفوض قضائي والذي أنجز محضر معاينة في الموضوع ،تتوفر الجريدة على نسخة منه.

يشار إلى أن المواطن المذكور وجه شكايته إلى كل من المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء بالرباط وعامل إقليم تنغير، ورئيس جماعة تنغير، والمدير الجهوي لوكالة الحوض المائي بالرشيدية، ووزير الطاقة والمعادن والبيئة، ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزير الصحة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بالرشيدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *