مجتمع

طلبة يضعون مشكل الرشوة بالجامعة على طاولة لجنة النموذج التنموي

كشفت حكيمة حميش، عضو اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي عن المشاكل التي تطرق لها الطلبة خلال لقاءاتهم بأعضاء اللجنة، حيث أبرزت أن بعضهم اشتكى من الرشوة وشراء النقط داخل الجامعات، وأيضا مشكل اللغات الأجنبية.

وقالت حميش، اليوم الثلاثاء، في ندوة نظمتها لجنة النموذج التنموي، بعد 50 يوما على انطلاق عملها، إن الطلبة فتحوا قلوبهم لأعضاء اللجنة وتحدثوا عن عدد من المشاكل، من أبرزها، اللغة، وقدمت مثالا على ذلك بقولها: ” التقينا طالبة تقول بأنها لم تكن تعلم بأن عدم إتقانها للغة الفرنسية حديثا وكتابة سيحرمها من العمل”.

طلبة آخرون، بحسب حميش، “يقولون بأنهم استكملوا المرحلة الثانوية لكنهم لم يتعلموا لا العربية ولا الفرنسية ولا الانجليزية”، مضيفة أن عددا من الطلبة الذين حصلوا على دبلومات من الجامعات أكدوا أن هذه الأخيرة لم تعد تلعب دور المصعد الاجتماعي، لافتين إلى أن وضع الجامعة أصبح كارثيا حيث لم يعد هناك احترام للأساتذة كما كان من قبل.

وأضافت المتحدثة، أن الطلبة اشتكوا أيضا من تفشي الرشوة وشراء النقاط في الجامعات، ومن انعدام الثقة في السياسة وفي الأحزاب السياسية، مشيرة إلى أن عددا من الفتيات تحدثن عن الحريات الفردية، ومعاناتهن مع التقاليد والثقافة المحلية.

عدد من الطلبة، تضيف حميش، خاطبوا أعضاء اللجنة بقولهم: “لا يمكن أن ننتظر 10 سنوات لتقدم لنا اللجنة حلولا، لأن المشكل لدينا الآن، ونريد برامج آنية تقدم لنا حلولا لمشاكلنا من الغد وليس أن ننتظر إلى 2030”.

وبحسب حكيمة حميش، فإن من الطلبة “من يقول بأنه سيستكمل دراسته بالمغرب ويهاجر إلى أوروبا ويتزوج هناك ويكون عائلة”، قبل أن تضيف قائلة: “لكن هناك الكثير منهم يؤكد بأنه سيكافح وسيؤسس مقاولاته، ولن ينتظر من الدولة أن تقوم بكل شيء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *