مغاربة العالم

مغربي اخترع بطارية الموبايل ورشح لنوبل.. الإمارات تكرم اليازمي (فيديو وصور)

استطاع المخترع المغربي رشيد اليازمي أمس الثلاثاء، حصد ميدالية “الإنجازات مدى الحياة” التي تمنح لعلماء عرب بارزين من أصحاب الإسهامات الكبيرة والإنجازات المهمة خلال مسيرتهم العملية من طرف دولة الإمارات العربية .

وقدم الشيخ محمد ابن راشد المكتوم حاكم دبي و نائب الرئيس و الوزير الاول للامارات العربية المتحدة الميدالية لليزمي، في حفل بقضره بحضور شخصيات وازنة من العالم السياسي والبحث العلمي.

وعبر العالم المغربي عن فخره واعتزازه بالجائزة، حيث كتب تدوينة على حسابه في فيسبوك جاء فيها :” كل الشكر للشيخ محمد ابن راشد المحترم و لدولة الامارات العربية المتحدة على هذه الدعوة الكريمة و على تشريف العلم والعلماء”.

من جهته، قال نائب الرئيس و الوزير الاول للامارات العربية المتحدة إن بلاده بنت منهجيتها على توظيف المعارف والعلوم المتقدمة في تصميم خططتها واستراتيجياتها المستقبلية وإيجاد حلول لتحدياته واستكشاف الفرص الكفيلة بتعزيز مسيرة الدولة واستعدادها للخمسين عاماً المقبلة.

وأضاف في كلمة ألقاها بمناسبة الدورة الثالثة لجائزة التميز: “نعول على الدور المحوري للعلماء وأصحاب العقول والأفكار الاستثنائية في إثراء هذه المنهجية من خلال إسهاماتهم في بناء قدرات أبنائنا وتمكينهم بالعلوم.. دولتنا منفتحة على المعرفة وتحتفي بأصحاب الإنجازات العلمية وتقدر دورهم الريادي في تقديم حلول مبتكرة لتحديات المستقبل وخدمة المجتمع، لتكون الإمارات مختبرا للعلوم المتقدمة وحاضنة للعلماء وبيئة محفزة للبحث العلمي.

وسبق لدولة الكويت أن توجت اليازمي بجائزة “تكريم” في نونبر الفارط (2019)، والتي سبق منحها لملك الأردن الراحل الحسين والرئيس الأمريكي Jimmy Carter و Bill Gates وقبلهم الكثير من الحكام والمقاولين والفنانين والمثقفين.

كما حاز سنة 2014 على جائزة “درابر” من ” ناشيونال أكاديمي أوف أنجنيرينغ” بواشنطن.

وارتبط اسم رشيد اليزمي٫ بعدد من الاكتشافات، أهمها اختراعه لبطاريات الليثيوم، التي تعتمد على الهواتف الذكية و الطاقات المتجددة، وكان لها دور في تأهله للفوز بالجائزة، والتي تعادل جائزة نوبل بالنسبة للمهندسين.

وكان هذا النوع من البطاريات٫ قد أحدث ثورة في عالم الأجهزة الإلكترونية المحمولة٫ ويتوقع أن يصل حجم سوقها إلى 22 مليار دولار هذا العام (2020 ).

وتوزع المسار العلمي لليازمي (65 سنة)، بين عدة دول (فرنسا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وسنغفورة)، وله العديد من الاختراعات منها شريحة ذكية تمكن من شحن البطارية في أقل من عشر دقائق وتحول دون مخاطر ارتفاع درجة حرارة البطارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *