مجتمع

المغرب يستورد 20 ألف طن من المبيدات.. وأونسا: لا تستعمل عشوائيا

كشف المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عبد الله جناتي، أن المغرب يستورد سنويا، ما بين 15 إلى 20 ألف طن من المبيدات، مضيفا أنها لا تُستعمل المبيدات بشكل عشوائي، وأن عددا من الدول تستعمل سنويا من 40 إلى 60 ألف طن.

وأضاف جناتي، خلال عرض قدمه حول “أونسا”، أمس الثلاثاء، أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن المكتب قام بالترخيص لـ80 شركة لاستيراد وتوزيع المبيدات، وذلك لمواكبة حاجيات المهنيين في القطاع الفلاحي في إطار تطوير وتنويع الانتاج.

وفي السياق ذاته، أوضح المتحدث، أن مكتب “أونسا” قام بالترخيص لـ350 مادة فعالة للمبيدات، وسحب استعمال 12 مادة فعالة للمبيدات ما يعادل 76 مبيد خلال 3 سنوات الأخيرة، مضيفا أن نقطة الضعف تكمن في بيع هذه المبيدات مباشرة للفلاحين بدون مراقبة وتكوين.

ولمراقبة توزيع وتسويق المبيدات، جاء في العرض الذي قدمه مدير مكتب “أونسا” إحصاء 1084 موزع وتقييم ظروف اشتغالهم تبين أن 274 تستوفي الشروط، وإصدار لائحة الموزعين الذين يستوفون الشروط بالموقع الالكتروني للمكتب.

وأردف المصدر ذاته، أنه تم منح فترة زمنية (6 شهور) للموزعين الذين لا يتوفرون على الشروط الضرورية وتكوينهم وتأهيلهم لمزاوية نشاطهم، مضيفا أنه خلال مراقبة المبيدات المستوردة، تبين أن 1 بالمائة من 20 ألف طن المستوردة غير مطابقة للشروط، وتم عدم قبولها، مشيرا إلى إجبارية وضع سجل وقاية النباتات بالضيعات.

وبخصوص مراقبة بقايا المبيدات في المنتجات الغذائية، أوضح المدير العام لـ”أونسا” أنه في إطار برنامج الرصد تبين عدم مطابقة النباتات المنسمة وخصة النعناع المعروض في أسواق الجملة بنسبة عالية، مشيرا إلى أنه نظرا لصعوبة التتبع قام المكتب بعدة حملات تحسيسية للاستعمال الجيد لمعالجة النعناع.

ومع ذلك، يضيف عرض “أونسا” تبين من خلال التحاليل أن نسبة عدم المطابقة جد مرتفعة، ولأجل ذلك تم اتخاذ عدة إجراءات، أولها كان في ماي 2019 من خلال برنامج للمراقبة في الضيعات الفلاحية، وتبين وجود 85 بالمائة من عدم المطابقة.

أما الإجراء الثاني، فقد كان في غشت 2019، من خلال برنامج للمراقبة في الضيعات الفلاحية، ويقول مكتب “أونسا”، إن هذا الإجراء كشف عن 40 بالمائة من عدم المطابقة نتيجة للحملات التحسيسية، لافتا إلى أنه تم إنذار الفلاحين عبر السلطات وتحرير المخالفات، كما تم إتلاف المحاصيل غير المطابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *