مجتمع

الأمن يعتقل ثاني مروج أخبار زائفة عن فيروس “كورونا” بالمغرب

أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، شخصا يبلغ من العمر 22 سنة، يشتبه في تورطه في تصوير ونشر أخبار زائفة يزعم فيها تسجيل حالات للإصابة بمرض كورونا الوبائي.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مصالح الأمن الوطني كانت قد رصدت شريط فيديو، متداول على شبكة الأنترنت، يظهر فيه شخص يرتدي قناعا طبيا، ويدعي فيه تسجيل وفيات بمدينة مكناس بسبب تفشي فيروس كورونا، نتيجة الاحتكاك مع سائح من جنسية صينية، ومطالبا عموم المواطنين المغاربة بعدم زيارة أو السفر لمدينة مكناس بسبب مزاعم كاذبة حول خطورة الوضع الصحي بالمدينة.

وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات التشخيص والتحري مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه، الذي تم توقيفه بمدينة مكناس، كما تم رصد مكان تصويره للشريط بمدينة مولاي إدريس زرهون، في حين أسفرت عملية التفتيش عن حجز القناع الطبي المستخدم في تصوير الشريط.

وقد تم، وفق البلاغ، فتح بحث قضائي مع المشتبه فيه تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن خلفيات وظروف وملابسات تصويره ونشره لهذا الشريط الذي يتضمن أخبارا زائفة ومضللة، فضلا عن البحث معه حول تورطه المحتمل في شريط فيديو آخر منشور على شبكة الأنترنت، يظهر فيه شخص بنفس المواصفات، ينتحل صفة ممرض بمدينة مكناس، ويدعي فيه تسجيل حالات مزعومة ووهمية للإصابة بفيروس كورونا الوبائي.

وأوقفت عناصر تابعة لمصلحة الشرطة القضائية بولاية أمن فاس، مساء الإثنين الماضي، صاحبة الفيديو الذي “ادعت” فيه إصابة صاحب مطعم صيني بوسط مدينة فاس بفيروس “كورونا”، وهو “الفيديو” الذي زرع الرعب في صفوف المواطنين.

وأفاد مصدر أمني لـ”العمق” أن ما تم الترويج له من خلال الفيديو المصور لا يتعلق بفيروس “كورونا”، وأن المعني أصيب بوعكة صحية استلزمت حضور سيارة تابعة للوقاية المدنية من أجل نقله للمستشفى.

المصدر ذاته أوضح أنه تم إيقاف صاحبة الفيديو بالقرب من إدارة صندوق الضمان الاجتماعي، حيث تزاول “مهنة” ملئ المطبوعات لفائدة المرتفقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *