مجتمع

أحكام قضائية تدفع مهنيي النقل الطرقي عبر القارات للتوقف عن العمل ليومين

أعلنت الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات بالمغرب، التوقف عن العمل ليومين، وذلك أمس الخميس ويوم الأربعاء 12 فبراير الجاري، احتجاجا على الأحكام القضائية الصادرة بحق 6 من زملائهم ومتابعة شخص سابع في حالة اعتقال.

ووفق مراسلة للجمعية المذكورة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، فإن هذه الخطوة تأتي بعد الحكم الصادر بابتدائيا في حق 6 مهنيين بسبب 27 طن من المخدرات تم حجزها الصيف في الماضي بميناء طنجة المتوسط.

وأوضحت المراسلة، أن الأحكام القضائية “كانت جد قاسية في حق مهنيين لا علاقة لهم من قريب ولا من بعيد بهذه الممنوعات”، مشيرة إلى أن مهنيي القطاع يتمتعون بجميع الضمانات الفعلية والقانونية في حالة متابعتهم تجاه السلطات القضائية في حالة سراح.

وأشارت المراسلة إلى أن التوقف عن العمل أمس الخميس تم من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة زوالا، فيما التوقف عن العمل يوم الأربعاء المقبل سيبدأ من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى السادسة مساءً، بالموازاة مع حمل الشارات الحمراء.

ووفق بلاغ للجمعية ذاتها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن الأمر يتعلق بملفي ضبط 27 طنا من المخدرات معبأة بصناديق حديدية مغلقة “يستحيل على السائقين المهنيين معرفة محتواها أو الاطلاع على خباياها”، وضبط 5 أطنان من الممنوعات معبأة بصناديق السمك المجمد.

وطالبت الجمعية الجهات المسؤولة بـ”تعميق البحث في الملفين للوصول لأصحاب الممنوعات الحقيقيين”، داعية إلى تعديل مقتضيات الظهير الشريف لسنة 1974، ومقتضيات مدونة الجمارك فيما يتعلق بتحديد المسؤولية، وكذا الفصلين 160 و161 من المسطرة الجنائية.

وعبرت الجمعية عن تضامنها مع المهنيين المحكوم عليهم، ويتعلق الأمر بكل من محمد النادي، عمر الحياني، فريد المنصوري، شكيب العزعوزي، محمد عامي، عبد الكريم فانوي، إضافة إلى متابعة لحسن العدادي في حالة اعتقال في الملف الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *