مجتمع

صيادلة المغرب يحتجون ضد “خروقات” القطاع .. ويهددون بالتصعيد

خرج صيادلة المغرب اليوم الاثنين، في وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة بالرباط، وذلك تنديدا بما وصفوه ركون الوزارة لـ”للآذان الصماء”، عن كل “الخروقات التي يعرفها القطاع سواء على مستواه التنظيمي أو القانوني أو التشريعي، مما جعلهم يفقدون الثقة في هذه الوزارة كوصي عن القطاع بشكل نهائي ويدعون للخروج إلى الشارع “.

الوقفة التي ضمت مختلف التمثيليات النقابية بالمغرب، اعتبر خلالها الصيادلة “أن عدم تجاوب وزارة الصحة مع المطالب الإصلاحية للكونفدرالية على كل المستويات التنظيمية منها والتشريعية أو القانونية، تواطؤا ضد القطاع وعلى حساب صحة وحياة المواطنين”.

وأشاروا إلى أن ما يؤكد ذلك هو “عدم تفاعلها مع كل التجاوزات والخروقات التي تقع في المسلك القانوني للأدوية، والذي جعل السوق السوداء في السنوات الأخيرة تنشط بشكل كبير ، سواء تعلق الأمر بالاتجار في الأدوية البشرية منها أو البيطرية وكذا المستلزمات الطبية المعقمة من طرف بعض السماسرة”.

ولفت صيادلة المغرب إلى أن “هذا الانفلات الذي عمر لعدة سنوات وفي تنامي مستمر، انعكس بشكل واضح على الاستقرار الاقتصادي للصيدليات، مما أفضى إلى إفلاس العديد منها، و أصبح هذا الوضع يشكل عائقا في الممارسة الصيدلانية و استقرارها”.

وأوضح الصيادلة، أنهم يحاكمون “ويتابعون قضائيا بموجب قوانين عمرت ما يقارب 100 سنة والمرتبطة بممارسة مهنة الصيدلة ، ناهيك عن عدم توفر 11.000 صيدلي عن أي تغطية صحية، و يخضعون فوق هذا كله لمقضيات جبائية غير عادلة و مراجعات ضريبية ابتزازية، رغم مساهماتهم المنتظمة في خزينة الدولة”.

وأعلنت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب “تشبثها بالتصعيد غير المشروط، المتمثل في الوقفات الاحتجاجية المتكررة والتحضير لإضراب وطني بغلق جميع الصيدليات الوطنية، بالإضافة إلى محطات تصعيدية خطيرة، لكنها اضطرارية ستلجأ إليها لإيقاف هذا النزيف والحفاظ على الصيدليات الوطنية والمواطنة، وكذا تحصينا من إفلاس ما يقارب 4000 صيدلية عبر التراب الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *