بسبب بطاقة الفنان.. رسامو الكاريكاتير يهددون بمقاضاة عبيابة
https://al3omk.com/500953.html

بسبب بطاقة الفنان.. رسامو الكاريكاتير يهددون بمقاضاة عبيابة نددوا بحرمانهم من البطاقة

لوح رسامو الكاريكاتير المغاربة بالاحتجاج أمام وزارة الثققافة والشباب والرياضة وأمام البرلمان واللجوء إلى القضاء، بسبب “الحرمان” من البطاقة المهنية للفنان، مطالبين الوزير حسن عبيابة بتدارك الأمر وتمكينهم من البطائق.

وقالت الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتي في بيان، إن رسامي الكاريكاتي فوجؤوا بغياب أسمائهم عن اللائحة الثانية للحاصلين عن البطاقة المهنية للفنان.

واسترسل البيان “ما يدعو للغرابة والاستياء ليس فقط لأنه يتكرر للمرة الثانية ولكن لأنه يشر باستهداف رسامي الكاريكاتير وباستهداف فنهم”.

واستغرب الرسامون اقصاءهم رغم أنههم وضعوا ملفات طلبات البطاقة لدى الوزارة، وتوصلو بوصولات تؤكد استيفاء ملفاتهم لجميع الشروط.

واعتبرت الجمعية أن ما يجري يمثل “تضييقا صريحا” على فن الكاريكاتير على فن الكاريكاتير بالمغرب، و”محاولة لوضع العراقيل في طريقه وعزله عن دائرة الفنون”، معتبرين ذلك مسا لحرية التعبير و”خطوة إلى الوراء”.

وحملت الجمعية المسؤولية الكاملة في هذا “الحرمان” لوزير الثقافة والشباب والرياضة، “الذي كان من المفترض فيه أن يعي موقعه كعضو في حكومة أرادها عاهل البلاد الملك محمد السادس حكومة للكفاءات”.

وأعلنت الجمعية مدارسة “جميع الخطوات الاحتجاجية المتاحة… بما في ذلك وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الثقافة والشباب والرياضة وأمام البرلمان”، كما أبدت استعدادها للذهاب للقضاء الإداري”.