مجتمع

مرصد يحتج أمام البرلمان ضد الصمت حول فساد “أغنى جمعية” بالمغرب

شيماء الحياني – صحفية متدربة

أعلن المرصد الوطني للحكامة والتماسك الاجتماعي والمجالي، عن تنظيم وقفة احتجاجية، أمام مقر البرلمان بالرباط، يوم السبت 7 مراس المقبل، احتجاجا على ما سماه بـ”مؤامرة الصمت حول الفساد المستشري بجمعية المشاريع الاجتماعية لوكالات وشركات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالمغرب والاستغلال البشع لمواردها”.

وإستنكر المكتب المسير للمرصد في بلاغ له توصلت به “العمق”، “البطء في إنهاء التحقيق من طرف الفرقة الوطنية في الملفات موضوع الشكاية ضد بنسماعيل وكل المتورطين والعابثين بموارد الجمعية، وما يمكن أن يثيره هذا البطء من شكوك حول جدوى ونجاعة هذا التحقيق لدى الرأي العام وكل المتتبعين والمعنيين”.

المرصد طالب، في البلاغ ذاته، بـ”التعجيل بالبت في ملفات بنسماعيل ومن معه التي توصلت بها رئاسة النيابة العامة، والتجسيد الفعلي لعدم الإفلات من العقاب تماشيا مع مقاصد المبدأ الدستوري القاضي بربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وجاء هذا البلاغ عقب الاجتماع الدوري الذي عقده المرصد الوطني بمدينة الرباط، يوم السبت الماضي، والذي ناقش فيه ما تم تداوله من أنباء عن حملة التحقيقات والإعفاءات والاعتقالات التي طالت مجموعة من المسؤولين كإجراءات عملية ملموسة لمواجهة المتورطين في ملفات الفساد ونهب المال العام.

كما تحدث عن خطورة ما تتعرض له من استنزاف ونهب ممنهج موارد جمعية المشاريع الاجتماعية لوكالات وشركات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالمغرب التي تتجاوز 20 مليار سنتيم سنويا محصلة من المال العام.

وأكد المرصد على “مواصلة معركة فضح ناهبي أموال وموارد الهيئات الاجتماعية وبعض التعاضديات ببعض القطاعات، على رأسها قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالمغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *