سياسة

مسؤولون أمريكيون: لولا دعم المغرب لما نظم “فلينتلوك” هذه السنة

أشاد مسؤولون أمريكيون، بحسب ما نقلته “فورين بوليسي” بدور القوات المسلحة الملكية المغربية في تنظيم مناورات “فلينتلوك” لهذه السنة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بالخارجية الأمريكية، قولهم، “لو لم يدعم المغرب المناورات بطائرات C-130، لما نظم فلينتلوك على الإطلاق”.

وأرسلت الولايات المتحدة الأمريكية طائرة واحدة فقط من طراز Air-C-130 تابعة لسلاح الجو الأمريكي إلى “فلينتلوك” هذه السنة، يقول المصدر ذاته.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن الأمر راجع لتنامي حدة التوتر مع إيران، ما أدى إلى تركيز الولايات المتحدة الأمريكية لمجهودها العسكري في الشرق الأوسط على حساب الساحل.

المصدر ذاته، أشار إلى أن الطائرة الوحيدة من طراز C-130 أصابها عطل في اليوم الثاني من التدريبات التي استمرت لأسبوعين، وظل ضباط أمريكيون وأجانب عالقين لمدة 4 أيام في السنغال.

وفي هذا الإطار، انتقد نواب أمريكيون، أمثال الناتور الجمهوري “جيم إينهوفي” من أوكلاهوما، التراجع المحتمل للقوات الأمريكية بالساحل، محذرين أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تزيد من تدهور الوضع الأمني في المنطقة.

يشار إلى أنه في كل شهر فبراير، تجتمع المئات من قوات العمليات الخاصة من جميع أنحاء العالم في غرب إفريقيا من أجل مناورات “فلينتلوك”، وهو تدريب تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ويوفر تدريبات مهمة للجيوش الإقليمية التي تكافح لمواجهة النشاط الإرهابي المتزايد في الساحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *