الحكومة تعلق على إغلاق السفارة الليبية بالرباط

27 فبراير 2020 - 03:11

علقت حكومة العثماني على لسان الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، على إغلاق السفارة الليبية بالرباط.

عبيابة الذي كان يتحدث في الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أوضح قائلا: "بخصوص إغلاق سفارة الليبية ليس هناك شيء رسمي، إذا لن نتعامل مع الإشاعات".

وكانت السلطات المغربية، أغلقت نهاية الأسبوع الماضي، السفارة الليبية بالرباط، بعد خلاف بين حكومة الوفاق التي يقودها فائز السرج والسفير الليبي بالرباط عبد المجيد سيف النصر.

وذكرت مصادر إعلامية ليبية أن الصراع داخل السفارة بدأ قبل أشهر، قبل أن يحتدم عندما أنهت حكومة السراج مهام السفير سيف النصر، ليرفض الأخير تسليم السفارة للموظف الأقدم.

وكشفت المصادر ذاتها أن سيف النصر أغلق السفارة في وجه اللجنة المكلفة بالتسليم وهدد بإعلان ولائه للحكومة الموازية في شرق ليبيا التي يقودها عبد الله الثني، في حالة تم إجباره على المغادرة.

وذكرت الصحافة الليبية أن السفير دخل في خلاف قبل أشهر مع المبعوث الشخصي الخاص للسراج إلى المغرب العربي جمعة القماطي، إذ اتهم الأول الثاني “بعدم بذل مجهود دبلوماسي كاف من أجل دعم مغربي لحكومة السراج، وأنه يدبر أمر السفارة والقنصلية بعقلية حيادية” بمعنى أنه يحافظ على الود مع طرفي النزاع.

بسبب هذا الخلاف أعلنت حكمومة السراج عن تعيين سفيرة جديدة لها بالمغرب، وهي رانيا الصيد، كما أرسلت لجنة للتدقيق في الحسابات المالية للقنصلية والسفارة.

سيف النصر اعتبر تدخل حكومة السراج منحازا لصالح طرف على آخر، وهو ما دفعه لمراسلة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، لتتدخل السلطات المغربية وتغلق السفارة في انتظار حسم الخلاف بين الطرفين.

 

 

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بنشعبون: اقتصاد المغرب قادر على امتصاص صدمات جائحة كورونا

تابعنا على