مجتمع

نقابات تحذر من الضغط و”الاستنزاف المهول” على الأطر الصحية بطنجة

حذر التنسيق النقابي الرباعي بقطاع الصحة بإقليم طنجة، من “الإستنزاف المهول للموارد البشرية والإرهاق الخطير وكثرة الضغط على العاملين على ندرتهم، وذلك تزامنا مع إطلاق الخدمات الصحية التي يشرف عليها الأطباء المنتسبون للمركز الإستشفائي الجامعي بجل المستشفيات بطنجة”.

جاء ذلك في بلاغ للتنسيق النقابي الرباعي الذي يضم كلا من النقابة الوطنية للصحة العمومية بطنجة، النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بطنجة، الجامعة الوطنية لقطاع الصحة بطنجة، النقابة الوطنية للصحة بطنجة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

وقال التنسيق الرباعي، إن “الوضع الصحي بالإقليم يعرف تراجعا مهولا في التدبيرو التسيير وغياب إرادة حقيقية لاتخاذ الحلول المناسبة للمشاكل التي يتخبط فيها الإقليم وذلك على عدة مستويات”.

وسجلت النقابات “غياب إرادة حقيقية لإصلاح القطاع الصحي بالإقليم لدى المسؤولين، وعدم إشراك ممثلي الشغيلة الصحية وتغييب الحوار، واعتماد وتنزيل سياسات تدبيرية وتغيرات جذرية مبهمة في تسيير المؤسسات الصحية (البرنامج الطبي الجهوي، الوكالة الجهوية للصحة) وغياب المقاربة التشاركية”.

وحمل التنسيق النقابي الوزارة والمسؤولين المحليين “مسؤولية كل الإختلالات التي يعرفها قطاع الصحة بطنجة”، معلنا رفضه “نهج سياسة غض الطرف عن بعض الجاثمين في المسؤولية”، مطالبا المديرة الجهوية الجديدة بالتدخل الفوري لإيقاف هذا الانهيار، وفق تعبيره.

كما أشاد البلاغ بـ”كل نساء ورجال الصحة على روح التضحية والتفاني المستمر الذي يقومون به في تقديم الخدمات الصحية التي تليق بالكرامة الإنسانية”، مجددا التزامه بـ”النضال دفاعا عن سمعة القطاع الصحي والعاملين به وسعيا لتقديم خدمات صحية ذات جودة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *