اقتصاد

أخنوش: نعيش سنة فلاحية صعبة .. ولم نصل بعد للجفاف

قال وزير الفلاحة والصيد البحرية والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إن “ظروف السنة الفلاحية الحالية صعبة شيئا ما، لكن لا نتحدث بعد عن سنة جفاف”، مضيفا أن “هناك أمل أن تتحسن الأمور في الأسابيع المقبلة، وتساقط الأمطار يمكن أن يغير الوضع”.

وأضاف أخنوش، اليوم الأربعاء، ردا على تدخلات البرلمانيين بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، “اتفقنا على إجراءات آنية، سيتم العمل بها خلال شهرين، وبعدها سنرى إن كان الأمر بحاجة إلى برنامج للجفاف أو يمكن أن نصبر”.

وشدد على أنه تم وضع برامج لكل السيناريوهات المحتملة، منها الجفاف، مطمئنا البرلمانيين بأن الحكومة ستتدخل في الوقت المناسب فيما يخص مشاكل مياه الشرب والماشية ومياه الأشجار، وستقوم بالتدابير اللازمة.

وزاد المسؤول الحكومي، أن خبراء من التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين سيقومون بزيارات ميدانية في المناطق الجنوبية أولا من أجل تقييم الأضرار التي لحقتهم، والعمل على تعويضهم وبعدها سينتقلون إلى الشمال.

وكان أخنوش قد كشف عن التدابير الآنية التي اتخذتها وزارته لحماية وإنقاذ الماشية بعد النقص المسجل على مستوى التساقطات المطرية.

وقال أخنوش، أمام أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إن الموسم الفلاحي الحالي شهد على غرار الموسمين الماضيين انخفاضا في التساقطات، بلغت لحد الآن 141 ملم مقابل معدل 254 ملم خلال 30 سنة الماضية.

وأبرز أخنوش، أن وزارته تشتغل منذ يناير على تدابير آنية بعد تسجيل نقص في التساقطات المطرية، وخصصت في مرحلة أولى غلافا ماليا يبلغ 55 مليون درهم لحماية وإغاثة الماشية، تم البدء بالعمل على تنفيذه على مستوى المديريات الجهوية.

وزاد المسؤول الحكومي، أنه من المنتظر تخصيص غلاف مالي يبلغ 211 مليون درهم لاقتناء أكثر من 1,2 مليون قنطار من الشعير، مع نقل الأعلاف إلى مقرات الجماعات القروية في المناطق النائية، في انتظار التطورات في التساقطات المطرية خلال المدة القادمة.

أخنوش، أوضح أن وزارته ستقوم بتوزيع الشعير على 82 مركز للبيع، وأن الكيلوغرام الواحد سيباع بدرهمين فقط، وهي إجراءت تم اتخاذها في 2016، عندما تم تسجيل نقص في الأمطار وكانت ناجعة، مضيفا أن هذا الإجراء أولي ويمتد لشهرين في انتظار سقوط الأمطار.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *