اقتصاد

فيروس “كورونا” يرفع أثمنة منتجات غذائية ومواد النظافة بالمغرب (فيديو)

كشف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أنه تمت ملاحظة زيادة طفيفة في أثمان بعض المنتجات الغذائية وزيادة كبيرة في أثمان مواد النظافة، وذلك راجع لتأثيرات فيروس “كورونا” على قطاعي الصناعة والتجارة بالمغرب.

وأضاف العلمي في عرض قدمه اليوم الخميس أمام أعضاء المجلس الحكومي، أن سلاسل التموين الصناعية، لا تتوقع اضطرابات مهمة على المدى القريب، حيث يتم تأمين مسالك بديلة من طرف الفاعلين.

ولمواجهة هذه الظرفية، أوضح الوزير بأن وزارته قامت باتخاذ عدة تدابير، من بينها، إحداث لجنة لليقظة الإستراتيجية تجتمع كل يومين لاتخاذ التدابير اللازمة بهذا الشأن، ووضع آليات لليقظة والتتبع اليومي مهمتها تحديد واقتراح، بشراكة مع الفدراليات، الحلول لأي تأثير ممكن لفيروس كورونا المستجد covid-19 على سلاسل التموين والأسواق في قطاعي الصناعة والتجارة.

ومن هذه التدابير أيضا، أشار المسؤول الحكومي، إلى إخضاع الأقنعة الطبية والجل المطهر لترخيص التصدير، وإجراءات عملية لفائدة المقاولات المحتمل تضررها من فيروس كورونا المستجد covid-19، وتأمين المخزونات من المواد الأساسية غير القابلة للتلف وذلك لمواجهة ارتفاع الطلب الوطني.

وأوضح المتحدث ذاته، أن وزارته تطمئن المواطنين حول وضعية التموين المحلي التي لا تدعو للقلق، وتحسيس التجار بمسؤولياتهم اتجاه هذا الوضع، مشيرا إلى أنه تقرر تأجيل جميع التظاهرات التي تعتزم الوزارة تنظيمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *