المغرب يدعو مواطنيه بإسبانيا لعدم التوجه للقنصليات وإلغاء السفر
https://al3omk.com/510309.html

المغرب يدعو مواطنيه بإسبانيا لعدم التوجه للقنصليات وإلغاء السفر في بلاغ لسفارة المغرب

دعت سفارة المغرب في إسبانيا جميع المواطنات والمواطنين المغاربة الذين يقيمون في إسبانيا إلى الالتزام بالإرشادات والقرارات الصادرة عن السلطات الإسبانية من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وطالبت سفارة المغرب في إسبانيا، في بلاغ لها، من المواطنات والمواطنين المغاربة إلى عدم التوجه إلى القنصليات العامة للمملكة المغربية إلا عند الاقتضاء وفي الحالات المستعجلة.

وأوضحت السفارة أن هذه الإجراءات يأتي في إطار التدابير المتخذة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وسهرا على الحماية الصحية للجالية المغربية المقيمة بإسبانيا، وكذا تفاديا لإصابتهم بهذه العدوى.

وطالب البلاغ من المواطنات والمواطنين المغاربة الالتزام بما سلف ذكره وكذا بالإرشادات والقرارات الصادرة عن السلطات الإسبانية والاتصال بالأرقام الهاتفية التي خصصت لهذا الشأن عند الحاجة.

وأشار البلاغ إلى أن توقيت عمل القنصليات العامة للمملكة في إسبانيا سيتم تقليصه ليبدأ العمل من الساعة 10 صباحا إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال (من 10 س إلى 14 س).

وأضاف أنه في إطار تفعيل التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية، فلن يسمح بالولوج إلى مقرات القنصليات العامة إلا للمرتفقين كما سيمنع الولوج على مرافقيهم مع تحديد وبشكل استثنائي عدد المرتفقين المسموح لهم بالولوج إلى القنصليات العامة في أفواج لا يتعدى عددها عشرة أشخاص لتتوالى هذه الأفواج إلى حين انتهاء أوقات العمل.

كما دعا البلاغ جميع المغاربة إلى عدم التوجه إلى الجزيرة الخضراء من أجل السفر إلى المغرب لأن الحدود مغلقة إلى حين إشعار آخر.

وطالبت سفارة المغرب بإسبانيا المواطنات والمواطنين المغاربة بتفهم واحترام جميع الإجراءات التي يتم اتخاذها والتي تهدف بالأساس إلى السهر على الحماية الصحية للمغاربة ولمجموع سكان دولة إسبانيا الصديقة.

وكانت سفارة المغرب بمدريد قد أحدثت قبل أيام خلية للتتبع والاتصال لفائدة المغاربة الذين يقيمون في إسبانيا من أجل التعرف على أوضاعهم وتتبع أحوالهم وذلك في أعقاب انتشار فيروس كورونا المستجد في العديد من المناطق بإسبانيا.

وأكدت السفارة في بيان لها أنها تواصل تتبعها للتطورات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد مشيرة إلى أنها أحدثت بتنسيق وتعاون مع مختلف قنصليات المملكة بإسبانيا خلية لتتبع أحوال المواطنات والمواطنين المغاربة.

كما وضعت السفارة رهن إشارتهم مجموعة من الأرقام الهاتفية بمختلف قنصليات المملكة بإسبانيا التي يمكن الاتصال بها عند الاقتضاء.

واليوم السبت، قررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية من وإلى 21 دولة عبر العالم، منها دول أوروربية وإفريقية وأمريكية وعربية، وذلك حتى إشعار آخر.

ويشمل قرار المغرب خلق حدوده الجوية كلا من النمسا والدانمارك واليونان وسويسرا والسويد والنرويج وتركيا ولبنان ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والأردن وتونس والسينغال وموريتانيا والنيجر ومالي وتشاد وكندا والبرازيل، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

يأتي ذلك بعدما أعلن المغرب عن تعليق الرحلات الجوية والبحرية من وإلى فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال وهولندا وبلجيكا وألمانيا والصين والجزائر.

يُشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت، صباح اليوم السبت، أنه تم ليلة الجمعة-السبت، تسجيل 9 حالات إصابة مؤكدة بفيروس “كورونا المستجد” جديدة بالمغرب، ليكون بذلك العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إصابتها بمرض “كوفيد-19″، هو 17 حالة ببلادنا إلى حدود يومه السبت 14 مارس 2020.

وأوضحت الوزارة في نفس البلاغ، أن الحالات التسع تتعلق بثمانية مهاجرين مغاربة مقيمين بكل من إسبانيا (4 حالات)، وإيطاليا (3 حالات)، ومهاجر مغربي مقيم بفرنسا، دخلوا إلى المغرب ما بين 24 فبراير و12 مارس 2020، بالمدن التالية: تطوان، الرباط، الدار البيضاء، فاس وخريبكة.