خارج الحدود

انتخابات فرنسا .. عزوف غير مسبوق وكورونا في قفص الاتهام

خيم فيروس كورونا على الانتخابات البلدية بفرنسا، والتي أجريت يوم أمس الأحد، وبلغ عدد العازفين عن التصويت، في الدور الأول، حوالي 55%، وهي أعلى نسبة تسجل بهذا البلد.

وتأتي هذه الانتخابات، والتي شارك فيها أكثر من 900 ألف مرشح، للمنافسة على 500 ألف مقعد في المجالس البلدية، في ظروف استثنائية، إذ تعيش البلاد في شلل شبه تام، بسبب تفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة 120 شخصا وإصابة 5400 آخرين، حسب آخر حصيلة رسمية أعلنها وزير الصحة أوليفييه فيران مساء أمس الأحد.

وكان منتظرا أن يشارك نحو 47,7 مليون ناخب، أمس الأحد، لاختيار رؤساء بلدياتهم ومجالسهم البلدية، وقدّر مركز “أوبينيون واي”، الذي أشرف على استطلاع الرأي نسبة العزوف عن المشاركة بين 54 و56%، لتبلغ بذلك نسبة الذين صوتوا حوالي 46%.

برونو جان-بار، مدير مركز “أوبينيون واي”، قال في تصريح صحفي: “نحن في طريقنا لتسجيل تراجع بنحو 20 نقطة، نسبةً إلى اقتراع 2014″، مضيفاً “المفترض أن تخلص نسبة المشاركة عند 45/46%”.

وفضل رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب، أن يعلق على نسبة العزوف بتصريح صحفي قال فيه: ” إن نسبة العزوف تشكل دليلا على تزايد القلق لدى المواطنين”.

وجرت الدورة الأولى من هذا الاستحقاق الانتخابي، غداة إعلان الحكومة إغلاق “الأماكن التي تستقبل جمهورا، وتعدّ غير أساسية للحياة العامة”، على غرار الحانات وصالات السينما والمتاجر، غير المخصصة لبيع الأغذية، بسبب انتشار الجائحة العالمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *