مجتمع

زكرياء.. روداني حاصل على دكتوراه في الأعصاب يطمح لجائزة نوبل (فيديو)

سيشارك زكرياء وهاز، شاب من مدينة تارودانت، وحاصل على الدكتوراه  في علم الأعصاب، من جامعة أكسفورد البريطانية، في الإجتماع السبعين للحائزين على جائزة نوبل، والذي سينطلق نهاية يونيو 2020 بمدينة لينداو الألمانية.

الشاب زكرياء، حاصل على الماستر من كلية العلوم بمراكش، وسجل موضوع بحث دكتوراه بنفس الكلية تخصص علم الأعصاب، والده رجل تعليم، تخصص الفيزياء، كان له أثر كبير في مسيرته الدراسية، بحيث كان يرافقه إلى مختبرات المؤسسات التعليمية، وهو في ربيعه الخامس.

التحق زكرياء بكلية العلوم بجامعة ابن زهر بأكادير، حيث حصل على الإجازة في العلوم، وتقدم لسلك الماستر، وخول له التسجيل في الدكتوراه، الترشح للمنحة التي تقدمها الجمعية الملكية البريطانية للعلوم في بريطانيا، وحصل عليها بتفوق، ليلتحق بجامعة أكسفورد سنة 2017، كباحث في قسم علم النفس التجريبي، وقضى بها سنتين، وفي نهاية 2019، عاد إلى المغرب وهو مرشح للحصول على منح أخرى للاستمرار في أبحاثه.

اختياره للمشاركة في هذا اللقاء الدولي العالمي، جاء بعد حصوله على تزكية من الأكاديمية الإفريقية للعلوم، باقتراح من الأكاديمية الملكية البريطانية للعلوم.

نظام المشاركة في اللقاء العلمي العالمي، يمر عبر مسطرة جد معقدة، فبعد الحصول على التزكية، والتسجيل في اللائحة الأولية، تحسم لجنة تتكون من علماء حاصلين على جوائز نوبل، في اللائحة النهائية، واسمه اليوم مدرج بها، وتم اختياره رفقة حوالي 600 شاب باحث، لحضور الاجتماع السبعين للحائزين على جائزة نوبل، والذي سينطلق نهاية يونيو 2018 بمدينة لينداو الألمانية.

يقول زكرياء: “مسؤولية كبيرة ملقاة اليوم على عاتقي، وسأحاول استقطاب كفاءات ومتعاونين من مختلف الدول، وحتى الحاصلين على جواائز نوبل، لدعم البحث العلمي في بلدي المغرب، فالاجتماع السنوي، يضم 70 من كبار العلماء الحاصلين على جائزة نوبل، وفي نفس الوقت، ستكون فرصة لنا كباحثين شباب للاحتكاك بهم، والاستفادة من الورشات التدريبية التي سيؤطرونها”.

وعن طموحه، يقول ذات المتحدث: “أن أكون من الباحثين الكبار على الصعيد العالمي، وأدعم البحث العلمي في بلدي المغرب، وأساعد الطلبة المبتدئين، من أجل الوصول بهم لبر الأمان، وكطموح طويل الأمل أن أكون من بين الحاصلين على جائزة نوبل بعد مسيرة علمية حافلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *